بيدرسن: اللجنة الدستورية تضم أعضاء من كرد سوريا

29.09.2019 | 14:51

قال الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن، يوم الأحد، إن اللجنة الدستورية السورية، والتي تشكلت مؤخراَ، تضم أعضاء من كرد سوريا.

وأشار بيدرسن، لوكالة "سبوتنيك"، إلى أننا نجحنا في جلب "شريحة كبيرة" من مختلف مكونات المجتمع السوري جنبا إلى جنب في اللجنة الدستورية.

واضاف بيدرسن "لم أحص عدد أعضاء اللجنة من الناحية الإثنية التي ينتمون إليها، لكن باستطاعتي القول أن هناك أعضاء أكراد في اللجنة".

وكانت "الادارة الذاتية" الكردية بشمال سوريا اعتبرت في وقت سابق، استبعادها من اللجنة الدستورية، بمثابة إجراء "غير عادل"

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، يوم أمس السبت، وثيقة إلى مجلس الأمن تضمنت المعايير المرجعية وقواعد عمل اللجنة، ونصت الوثيقة على أن المبعوث الخاص دعا اللجنة الدستورية إلى بدء اجتماعاتها في جنيف في 30 تشرين الاول.

وكان وزير الخارجية وليد المعلم حدد، يوم السبت، المبادئ الناظمة لعمل اللجنة الدستورية، تم الاتفاق عليها خلال زيارة الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن الى دمشق مؤخراَ، حيث تتضمن عدم فرض شروط مسبقة أو مهل أو جداول زمنية  أو أي تدخل خارجي في عمل اللجنة.

وتشكلت اللجنة الدستورية السورية بعد مماطلة وعراقيل دامت سنتين، حيث تضم 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني يختارها المبعوث الأممي .

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved