بيدرسون يؤكد على ضرورة التوصل لحل سياسي شامل لإنهاء الصراع في سوريا

16.03.2023 | 16:33

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، الأربعاء تزامناً مع ذكرى "الثورة السورية" الـ12، إن معاناة السوريين ستستمر ما لم يتم التوصل إلى حل سياسي شامل في هذا البلد.

وذكر بيدرسون في بيان له نشر على موقع الأمم المتحدة، أنه "بينما يدخل الصراع في سوريا عامه الـ13، إننا نتذكر بعميق الأسف الخسائر البشرية الفادحة، والانتهاكات والمعاناة التي تعرض لها السوريون، وخاصة المهجرين قسرا والمعتقلين تعسفيا".

وأشار إلى أن "الصعوبات التي واجهتها البلاد في الاستجابة لإغاثة منكوبي الزلزال المدمر مؤخرا، تعد بمثابة تذكير صارخ بأن الوضع الراهن لا يجب أن يستمر"، موضحا أن الوضع في سوريا "صعب للغاية"، لافتا أن استمراره يخالف المنطق والإنسانية.

وتابع: "لا يمكن حصر المساعي الجماعية على المساعدات الإنسانية فقط، فسوريا مدمرة ومنقسمة وفقيرة وتشهد صراعا مستمرا".

وأكد على أن "معاناة الشعب السوري ستستمر ما لم يكن هناك حل سياسي شامل يعيد سيادة سوريا ووحدة أراضيها ويساعد في تمكين الشعب السوري من العيش بكرامة ورسم مستقبله".

ولفت إلى أن الزلازل التي ضربت سوريا مؤخرا "يمكن أن تشكل نقطة تحول، إذا اتخذت الأطراف خطوات إنسانية تجاوزت المواقف التقليدية ولو بشكل مؤقت".

وختم بأن الأمم المتحدة تسعى لتطبيق نفس المنطق على الصعيد السياسي في سبيل المضي قدما نحو حل شامل للصراع بموجب قرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015.

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved