بيدرسون يبحث مع الخارجية الروسية استئناف عمل اللجنة الدستورية

14.12.2023 | 18:33

بحث نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، سبل استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، ودفع العملية السياسية في سوريا.

وبحسب وسائل إعلام روسية، قال بيان للخارجية الروسية إن فيرشينين بحث مع بيدرسن الوضع الحالي في سوريا، وأكد على "ضرورة بذل جهود منسقة متعددة الأطراف تهدف إلى خفض التوترات في المنطقة".

وأوضح البيان أنه "كان هناك تبادل واسع النطاق لوجهات النظر حول الوضع الحالي في سوريا، بما في ذلك في سياق التصعيد في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنه "تم التأكيد على الحاجة إلى جهود منسقة متعددة الأطراف تهدف إلى تخفيف التوترات في المنطقة".

وأضاف أنه "تمت مناقشة آفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية في إطار تعزيز العملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة، دون تدخل خارجي وعلى أساس احترام سيادة واستقلال ووحدة وسلامة الأراضي السورية، وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أنه "تم النظر خلال الاجتماع بقضايا التطبيع الاجتماعي والاقتصادي في سوريا، وتأثير العقوبات الغربية، والنقص الحاد في تمويل أنشطة الأمم المتحدة، والحاجة إلى تقديم المساعدات الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين، دون تمييز أو تسييس أو شروط مسبقة".

وتوقفت أعمال اللجنة الدستورية السورية، منذ أكثر من عام، بعد رفض وفد النظام المشاركة بالمحادثات في جنيف، بعد اعتبار روسيا سويسرا دولة غير محايدة على خلفية موقفها من الحرب الأوكرانية.

وتحدثت تقارير إعلامية في وقت سابق عن وجود فرص لعقد المحادثات في العاصمية العمانية، في حين أكدت مصادر أخرى أن فرص انعقاد الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية في العاصمة العمانية مسقط "شبه معدومة".

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved