بيع كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا وصفحة الموقع الأولى بحوالى مليون دولار

18.12.2021 | 15:16

بيع جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي كان يستخدمه مؤسس موقع "ويكيبيديا" جيمي ويلز لدى إطلاقه قبل عقدين إضافة للصفحة الأولى من الموقع الشهير بحوالى مليون دولار في مزاد.

وبحسب وكالات أنباء فقد شمل المزاد الذي نظمته دار "كريستيز" جهازا من نوع "اي ماك" باللون الأحمر كان يستخدمه  جيمي ويلز "ككمبيوتر شخصي من أجل عمليات التطوير والبحث عندما أُطلق الموقع في الـ15 كانون الثاني 2001"، إضافة إلى الصفحة الأولى من الموقع عند الإطلاق مع وثيقة أصالة رقمية بالأسلوب القائم على تكنولوجيا سلسلة الكتل (بلوكتشين)

وبيع الكمبيوتر مقابل 187 ألفا و500 دولار، فيما بلغ سعر الصفحة الأولى من الموقع الأساسي بتكنولوجيا "ان اف تي" للتوثيق الرقمي مقابل 750 ألف دولار.

وقال جيمي ويلز في بيان عند الإعلان عن المزاد إن ريع المبيع سيصب بجزء منه لتمويل مشروعه "دبليو تي سوسيال، وهي شبكة اجتماعية غير مركزية وغير تجارية تخلو من الإعلانات والتتبع وجمع البيانات والمعلومات المضللة.

وتعد الوثائق الرقمية الموثقة بتكنولوجيا "ان اف تي" محركا رئيسيا للمزادات الفنية في الأشهر الأخيرة، وقد بيع البرنامج الأصلي لشبكة الإنترنت في مقابل 5.4 ملايين دولار مطلع تموز 2021 في مزاد لدار "سوذبيز"، بعد السعر القياسي، والذي حققه الفنان الأميركي بيبل لعمل رقمي بتكنولوجيا "ان اف تي" وبلغ 69.3 مليون دولار في آذار.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved