تبادل للسجناء بين امريكا وايران بالتزامن مع الافراج عن 6 مليارات دولار لطهران

18.09.2023 | 13:44

قال مصدر إن إيران والولايات المتحدة علمتا بأن ستة مليارات من أموال إيران المجمدة تم الإفراج عنها ونقلها لحسابات في قطر مما بدأ عملية تبادل، خطواتها مصممة بدقة، يوم الاثنين، لخمسة سجناء من كل من الجانبين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في تصريحات صحفية، أن الأموال التي كانت مجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران يوم الاثنين، مما سيؤدي إلى تبادل خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران بخمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة وفقا لاتفاق توسطت فيه قطر بإجراء محادثات على مدى أشهر.

ولم يصدر تعليق بعد من الولايات المتحدة.

بدوره، قال مصدر مطلع على الأمر لرويترز "أبلغت قطر الطرفين بأن المليارات الستة تم تحويلها من سويسرا لحسابات مصرفية في قطر".

وتابع المصدر ان "طائرة قطرية متأهبة في إيران بانتظار نقل خمسة أمريكيين سيفرج عنهم واثنين من أقاربهم للدوحة صباح اليوم الاثنين".

وكانت مصادر قالت في وقت سابق لرويترز إنه بموجب الاتفاق، من المتوقع أن يغادر خمسة مواطنين أمريكيين مزدوجي الجنسية كانوا مسجونين في إيران إلى الدوحة ومنها إلى الولايات المتحدة.

وفي المقابل، ستطلق الولايات المتحدة سراح خمسة إيرانيين محتجزين لديها، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن اثنين سيعودان لإيران بينما سيبقى اثنان في الولايات المتحدة بناء على طلبهما وسينضم الخامس لأسرته في دولة ثالثة.

ومن شأن الاتفاق، الذي أُعلن عنه لأول مرة في 10 آب الفائت أن يزيل مصدرا كبيرا للتوتر بين واشنطن وطهران رغم أن الجانبين لا يزالان على خلاف شديد بشأن قضايا تمتد من طموحات إيران النووية ونفوذها في أنحاء المنطقة إلى العقوبات الأمريكية والوجود العسكري الأمريكي في الخليج.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية يوم الاثنين إنها تعمل مع كل الأطراف المعنية بالاتفاق "لضمان مضي جميع الإجراءات بشكل سلس حتى تُحل بصورة نهائية".

ومن بين الأمريكيين المزدوجي الجنسية الذين سيفرج عنهم بموجب الاتفاق سياماك نمازي (51 عاما) وعماد شرقي (59 عاما) وهما من رجال الأعمال بالإضافة إلى الناشط البيئي مراد طهباز (67 عاما) الذي يحمل الجنسية البريطانية أيضا، أخرجتهم السلطات الإيرانية من السجن ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية الشهر الماضي.

كما تم الإفراج عن أمريكي رابع ووضع رهن الإقامة الجبرية بينما كان الخامس رهن الإقامة الجبرية في المنزل بالفعل لكن لم يكشف عن هويتهما.

وقال مسؤولون إيرانيون إن الإيرانيين الخمسة الذين ستطلق الولايات المتحدة سراحهم هم مهرداد معين أنصاري وقمبيز عطار كاشاني ورضا سرهنك بور كفراني وأمين حسن زاده وكاوه أفراسيابى. 

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وطهران منذ انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب، في عام 2018 من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved