تركيا : إرسال المساعدات لحلب يجب ألا يكون مشروطا

12.12.2016 | 23:49

قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش يوم الاثنين، إن إرسال المساعدات الإنسانية لمدينة حلب "ينبغي ألا يكون مشروطا".

ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن قورتولموش قوله ان ايصال المعونات لحلب يجب "الا يكون مشروطاَ  بوقف إطلاق النار"، مطالباً "المجتمع الدولي بالمساعدة في تنظيم قافلة للمساعدات".

ويعاني شرق حلب اوضاعا انسانية مأساوية, نتيجة الحصار المفروض عليها, وعمليات القصف , حيث لم تتمكن المنظمات الإنسانية في التوصل إلى ترتيبات مع الحكومة والمعارضة في سوريا لضمان توصيل المساعدات الإنسانية الضرورية, الا ان الصليب الاحمر اجلى  150 مدنيا, معظمهم من ذوي الاحتياجات الخاصة أو مرضى من مستشفى في حلب القديمة كانوا محاصرين.

واستطاع الجيش النظامي خلال أقل من شهر، إحراز تقدم سريع داخل الأحياء الشرقية في حلب, حيث بلغت نسبة سيطرة الجيش النظامي على الأحياء الشرقية من حلب 95 بالمئة, بحسب التصريحات الروسبة.

وأثارت التطورات بحلب ادانات دولية واسعة, حيث باتت تتصدر المباحثات, وسط تحميل موسكو المسؤولية, ومطالبات بوقف اطلاق النار وادخال مساعدات, في حين ترفض روسيا تطبيق أي هدنة أو ووقف لإطلاق النار في حلب مالم يتم الاتفاق على موعد وطرق دقيقة لخروج المسلحين كافة من المدينة.

وحول عملية "درع الفرات", بين قورتولموش ان "الاستعدادات جارية لعملية نهائية لقوات المعارضة المدعومة من تركيا لاستعادة مدينة الباب الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش".

وتقدمت فصائل معارضة, في وقت سابق من الشهر الماضي, حتى أصبحت على مشارف مدينة الباب, وذلك عقب سيطرتها على بلدتي سوسيان وحزوان في ريف حلب في اطار عملية "درع الفرات".

وبدأت فصائل معارضة سورية مدعومة من انقرة, في 24 اب الماضي, عملية عسكرية في الشمال السوري, حيث انتزعت عدة قرى وبلدات شمال حلب اهمها جرابلس ودابق وصوران.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved