تركيا تحتجز 3 الاف لاجئ يعتزمون العبور الى اليونان بموجب اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي

04.12.2015 | 17:00

احتجزت السلطات التركية حوالي 3 الاف لاجئ معظمهم من سوريا خلال الايام الاربعة الماضية، كانوا يعتزمون التوجه الى اليونان عبر بحر ايجة، وذلك بموجب بنود الاتفاقية الي وقعتها تركيا مع الاتحاد الاوروبي خلال قمة بروكسل، والتي تدعو الى ادارة تدفق اللاجئين الى اوروبا.
وجاءت عملية الاحتجاز اثناء استعداد اللاجئين للابحار الى جزيرة ليسبوس اليونانية من بلدة ايفاجيك في مدينة تشانكالا التركية، ومن الممكن ان يتم ترحيل عدد منهم حسب مصادر تركية، واعتقلت السلطات التركية حوالي 35 شخصا يشتبه بانهم مهربون، فيما تم مصادرة مئات القوارب التي تنقل اللاجئين.
ووقعت تركيا مع الاتحاد الاوروبي في تشرين الثاني الماضي، خلال قمة بروكسل التي جمعت 28 دولة، اتفاقا تتعهد بموجبه بوقف تدفق اللاجئين الى اوروبا مقابل الحصول على حوافز مادية بقيمة 3 مليار يورو لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا، وتسهيلات للمواطنين الاتراك بوعد دخولهم الى اوروبا دون الحاجة الى تاشيرات دخول.
ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 2.2 مليون نسمة، اذ تعتبر تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء.
يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.


 


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved