تركيا تدعو مجلس الأمن لبحث الغارات الروسية على بلدات تركمانية بريف اللاذقية

رئيس الوزراء التركي احمد داوو أوغلو

22.11.2015 | 14:57

دعت الحكومة التركية ,يوم الأحد, مجلس الأمن الدولي، إلى عقد  اجتماع لبحث الوضع في  بلدات تركمانية بريف اللاذقية ، تقول أنقرة أنها تعرضت لغارات روسية.
ودعا رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إلى عقد اجتماع أمني لبحث تقدم القوات السورية إلى مناطق التركمان بريف اللاذقية.
وكانت وزارة الخارجية التركية استدعت الجمعة، سفير روسيا في أنقرة وقدمت له مذكرة احتجاج بعد أنباء عن قصف موسكو لبلدة تركمانية في سوريا في إطار دعمها لعمليات القوات النظامية. 
من جهة أخرى آخر، قال مصدر رسمي تركي، بحسب وسائل اعلام، إن "المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا لإقامتها شمالي سوريا ستحصل خلال أسبوع"٬ مشيرا إلى أن أنقرة "اتخذت قرارها الحازم في هذا المجال قبل قمة مجموعة العشرين التي استضافتها تركيا الأسبوع الماضي".
وأوضح المصدر، الذي لم يكشف عن اسمه، أن "القوات التركية لن تدخل الأراضي السورية٬ لكنها ستقوم بعمليات دعم جوي ومدفعي مكثف لقوات المعارضة من أجل السيطرة على طول المنطقة الممتدة من جرابلس إلى أعزاز".
وتشمل  المنطقة من جرابلس حتى عزاز المناطق المتبقية تحت سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) وبعض النقاط التي تسيطر عليها فصائل المعارضة على امتداد الشريط الحدودي بين سوريا وتركيا , فيما تسيطر القوات الكردية على بقية الشريط الحدودي.
وسبق أن دعت تركيا لإقامة منطقة آمنة شمال سوريا يمكن للاجئين السوريين العودة إليها , إلا أن تلك الدعوة واجهت معارضة أمريكية وغربية , قبل أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري منذ أيام إن بلاده ستبدأ عملية مع تركيا للانتهاء من تأمين حدود شمال سوريا.



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved