تركيا ترجأ عملياتها ضد الاكراد بعد اعلان اميركا عن سحب قواتها في سوريا

21.12.2018 | 21:46

اعلن الرئيس التركي طيب رجب اردوغان عن تأجيل العملية المقررة في الشمال الشرقي السوري ضد مقاتلين اكراد ، بعيد اعلان الولايات المتحدة قرار سحب قواتها من سوريا.

وقال اردوغان في خطاب له في اسطنبول يوم الجمعة ”أرجأنا عمليتنا العسكرية ضد (المقاتلين الأكراد) في شرقي نهر الفرات حتى نرى على الأرض نتيجة القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا" ولكنه اشار بان الانتظار لن يكن"فترة مفتوحة".

واشار اردوغان في خطابه  بان تركيا" ستحشد قواتها لقتال ما تبقى من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وسوف تؤجل مؤقتا خططا لشن هجوم على المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا".

وكان أردوغان قد أعلن قبل أيام عن خطط لبدء عملية شرقي نهر الفرات في شمال سوريا لطرد وحدات حماية الشعب من المنطقة التي سيطرت على معظمها.

وقال الرئيس التركي "كنا قررنا في الأسبوع الماضي القيام بتوغل عسكري شرقي نهر الفرات... تحدثنا هاتفيا مع الرئيس ترامب وحدثت اتصالات بين دبلوماسيين ومسؤولين بالأمن وأصدرت الولايات المتحدة بيانات، وقد دفعنا هذا إلى التريث لبعض الوقت".

وكان وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو قال في تصريحات صحفية في وقت سابق الجمعة ان "على الولايات المتحدة ان تنسق الانسحاب مع تركيا".

وأعلن ترامب الأربعاء قرارا يقضي بسحب القوات الامريكية من الاراضي السورية "بشكل كامل" و "فوري"، حيث من المتوقع ان يبدأ موعد الانسحاب بين 60 و100 يوم.

واثار القرار انتقادات من حلفائه الغربيين فيما رحبت روسيا بهذا القرار.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved