تركيا تغلق ملف قضية جمال خاشقجي وتحيله إلى القضاء السعودي

31.03.2022 | 16:09

طلبت النيابة العامة التركية اغلاق ملف قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بتركيا عام 2018، واحالته للسلطات السعودية.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وذكرت وكالات أنباء أن النيابة التركية طالبت بإحالة قضية محاكمة الأشخاص الـ 26 المتهمين بقتل  خاشقجي، إلى القضاء السعودي.

جاء ذلك خلال جلسة المحاكمة غيابيا التي عقدت، اليوم الخميس، في المحكمة الجنائية بإسطنبول.

وشددت النيابة على البدء بالإجراءات اللازمة بهدف تأمين نقل المحاكمة إلى الجهات القضائية السعودية.

وقٌتل الصحفي السعودي، الذي كان مقيماَ في الولايات المتحدة، في عام 2018، بعدما دخل إلى قنصلية بلاده في اسطنبول بهدف استخراج أوراق رسمية، وتم تقطيع جثته بعد ذلك.

واتهمت تركيا منذ وقوع الجريمة أشخاصاَ سعوديين منهم النائب السابق لرئيس المخابرات العامة أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، بالتورط في هذه القضية، لكن الرياض رفضت تسليم المتهمين.

وبعد نفي الجريمة في البداية، بدأت السعودية تحقيقات انتهت إلى تأكيد مقتل خاشقجي، وإصدار أحكام بالإعدام على 5 متهمين، وسجن 3 آخرين ليس من بينهم عسيري ولا القحطاني.

وهزت الجريمة الرأي العام العالمي، حيث أثار مقتل الصحفي المعارض لحكومة الرياض، إدانة دولية للسعودية، وفرضت الولايات المتحدة، وكندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة عقوبات على أشخاص سعوديين، يشتبه بتدبيرهم عملية اغتيال خاشقجي.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved