تركيا تقلل من فرص نجاح عملية الرقة في حال مشاركة الاكراد فيها

07.11.2016 | 14:18

قلل نائب رئيس الحكومة التركية نعمان قورتولموش, يوم الاثنين, من فرض نجاح عملية  انتزاع الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في حال شاركت فيها وحدات "حماية الشعب الكردية", مشيرا الى ان إخراج الأخيرة من سوريا هو "أولوية تركية".

ونقلت وسائل اعلام عن قورتولموش قوله إن عملية تحرير الرقة من "داعش" لن تنجح في حال بقيت "ميليشات" أخرى فيها, بإشارة منه الى وحدات "حماية الشعب الكردي".

وأوضح قورتولموش أن سيطرة عناصر "غير عربية" على الرقة لا تساهم في استقرار المنطقة.

 وكانت قوات "سوريا الديمقراطية" أطقلت يوم الأحد معركة لتحرير مدينة الرقة من تنظيم "داعش" بعنوان "غضب الفرات"، وذلك بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن, في حين حذر وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر من أن معركة السيطرة على مدينة الرقة"لن تكن سهلة".

وتتحدث اميركا وتركيا عن مشاورات تجرى بين الطرفين من اجل المشاركة في عملية اخراج تنظيم "داعش" من الرقة, حيث ابدت تركيا استعداها لدعم عملية تحرير الرقة , في حال لم تشارك فيها القوات الكردية السورية, في حين اعلنت واشنطن ان المعركة قريبة ولن تتعاون مع النظام السوري في هذ العملية.

وفي سياق متصل قال قورتولموش ان " رئيس الأركان الأميركي ابلغ انقرة  أن طرد الميليشيات الكردية من منبج هي أولوية تركية".

من جهته, قال متحدث الحكومة التركية ان انقرة قدمت  توضيحات لرئيس هيئة الأركان الأمريكية بشأن مدينة منبج وأهمية انسحاب تنظيم"ب ي د"  منها تماما في أقرب وقت

وجاء ذلك عقب يوم من اعلان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن القوات المدعومة من تركيا في شمال سوريا أصبحت على بعد 12 أو 13 كيلومترا عن بلدة الباب.

وكانت فصائل معارضة سورية مدعومة من انقرة بدات في 24 اب الماضي عملية عسكرية في الشمال السوري, تحت اسم "درع الفرات", بهدف طرد التنظيم وازالة كل الأخطار التي تهدد أمن تركيا من على الحدود المشتركة.


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved