تعاني من السمنة؟ .. هكذا تتعطل قدرة دماغك على ادراك الشعور بالشبع ؟

الإفراط بالطعام

18.03.2016 | 19:10

يرغب الكثير منا في أيام العطل وأوقات الإستراحة بالخروج عن المألوف بما يخص العادات الغذائية عبر تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون أو تناول الحلويات والسكريات بكميات كبيرة، فهل تساءلت يوما لماذا نشعر بالكسل والنعاس بعد تناول هذا النوع من الوجبات؟

في تقرير نشرته صحيفة "الإندبندنت" أوردت فيه الأثار التي تظهر على جسم الإنسان عند تناوله كمية طعام تزيد عن حاجته، حيث ذكر التقرير أن المعدة تتسع لكمية تتراوح بين اللتر و اللتر ونصف من الطعام ومع المرونة التي تتمتع بها فبإمكانها استيعاب أربعة أضعاف هذه الكمية قبل أن تعطينا إنذاراً بلفظ الكمية الزائدة خارجاً،

لذلك وعند تناولنا لوجبة تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات والكربوهيدرات فإن الجهاز العصبي للإنسان يقوم بتوجيه الجسم "للإسترخاء والتركيز على هضم الطعام الموجود في المعدة، وهذا ما يسبب الشعور بالكسل بعد تناول الوجبات الدسمة".

وبحسب التقرير فانه أثناء عملية الهضم "تقوم خلايا البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين والذي يؤدي بدوره إلى زيادة هرموني الميلاتونين و السيروتونين اللذان يسببان الشعور بالنعاس، حيث أننا نجد صعوبة في إبقاء أعيننا مفتوحة وذلك بسبب كمية الجلوكوز المرتفعة التي حصلنا عليها من الوجبة الدسمة، لأن الجلوكوز يثبط عمل بروتين الأوركسين الذي تنتجه خلايا الدماغ والمسؤول عن الشعور باليقظة".

ويتابع التقرير "تنتج الخلايا الدهنية في أجسامنا هرمون اللبتين والذي يرتبط بمستقبلات عصبية في الدماغ تجعلك تشعر بالشبع،  وعند تناولنا كميات طعام زائدة عن حاجة الجسم فإن الخلايا الدهنية تزيد من إنتاج اللبتين حيث أن مستوى هذا الهرمون مرتبط بكمية الدهون الموجودة في جسم الإنسان".

فنجد أن الذين يعانون من الوزن الزائد تبني أجسامهم مقاومة لإنتاج هرمون اللبتين مما يعطل قدرة الدماغ على إدراك الشعور بالشبع وبالتالي الدفع نحو المزيد من الأكل.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved