تعرف على أبرز الشخصيات السورية والعربية والعالمية التي رحلت في 2016

18.12.2016 | 22:45

شهد عام 2016 غياب الكثير من الشخصيات المشهور عالمياً في مجال السياسة والمجتمع والفن والثقافة، وكان منهم المخرج السوري خلدون المالح، والمفكر صادق جلال العظم.

وتوفي المخرج خلدون المالح في 26 من شهر آذار الماضي عن عمر يناهز 76 عاماً بعد صراع مع المرض.

واشتهر المالح بإخراج مسلسلات نهاد قلعي ودريد لحام كامسلسل "صح النوم" و"مقالب غوار".

وفي 12 من تشرين الثاني الماضي، غيب الموت المفكر السوري صادق جلال العظم عن عمر يناهز 82 عاماً،

أما عن مشاهير العالم العربي، فقد توفي الممثل المصري ممدوح عبد العيلم في شهر كانون الثاني الماضي، اثر اصابته بنوبة قلبية أثناء مارسته الرياضة.

كما توفي بطرس بطرس غالي (93 عاماً)، الديبلوماسي والسياسي المصري والأمين العام السابق للأمم المتحدة الذي تولى منصبه لولاية واحدة فقط، في 16 من شهر شباط. وتوفي في الشهر نفسه، الكاتب والصحافي المصري محمد حسنين هيكل (93 عاما).

وفي الخامس من شهر آذار، توفي الزعيم الاسلامي السوداني المعارض حسن الترابي (84 عاما)، في الخرطوم نتيجة إصابته بذبحة قلبية.

كما توفيت في 26 من الشهر ذاته، المهندسة المعمارية البريطانية العراقية زها حديد (65 عاما) التي دخلت التاريخ كأول امرأة تفوز بجائزة "بريتزكر" التي تعد بمثابة "نوبل" للهندسة المعمارية في 2004، واول امرأة ايضاً تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية في 2015. –

وفي 13 من شهر نيسان، توفي الممثل الكوميدي المصري سيد زيان (73 عاما)، نتيجة اصابته بنزيف في الدماغ قبل سنوات.

وغيب الموت في 3 حزيران، أسطورة الملاكمة الأميركي، وبطل العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات محمد علي كلاي (74 عاما).

وفي 10 تشرين الأول، توفي الفنان المسرحي العراقي يوسف العاني (89 عاما)، بعد معاناة طويلة مع المرض، وفي الـ 23 من الشهر ذاته، توفي أمير قطر خليفة بن حمد آل ثاني(84 عاما). وفي 28، توفي المطرب والملحن اللبناني ملحم بركات (64 عاما).

وفي السابع من شهر كانون الأول، توفي المطرب والملحن الجزائري محمد الطاهر الفرقاني (88 عاما). ثم الممثلة المصرية زبيدة ثروت (76 عاما)، والممثل المصري أحمد راتب (67 عاما) على التوالي.

وأما عن مشاهير العالم الذين رحلو في 2016، فقد توفي في الخامس من شهر كانون الثاني، بيار بوليز (90 عاماً)، مؤلف موسيقي وقائد اوركسترا فرنسي معروف في العالم أجمع .

وفي السابع من الشهر ذاته، توفي أندريه كوريج (92 عاماً)، الذي اعتبر رمزاً للثورة في عالم الموضة في الستينات.

وفي العاشر من الشهر، توفي  ديفيد بووي (69 عاماً)، نجم الروك البريطاني ورمز ثقافة البوب الذي خسر معركته ضد مرض السرطان بعد يومين من إصداره ألبومه الـ 25.

وفي 14 من الشهر، توفي آلان ريكمان (69 عاماً)، ممثل بريطاني عرف خصوصاً بأداء أدوار الشرّ، لا سيما دور الممثل روغ في سلسلة هاري بوتر.  أما في 18 من الشهر، توفي ميشال تورنييه (91 عاما)، الكاتب الفرنسي.

وفي 19 من شباط، توفي كل من الكاتبة الأميركية هاربر لي (89 عاما)، والكاتب والفيلسوف الإيطالي امبرتو إيكو (84 عاما).

وفي السادس من شهر آذار، توفيت  السيدة الاميركية الأولى نانسي ريغان (94 عاما)، بين العامين 1981 و1989، والتي كانت مستشارة لزوجها الرئيس رونالد ريغان

وفي 24 من الشهر، توفي يوهان كرويف (68 عاماً)، أسطورة كرة القدم الهولندي الذي هزمه مرض سرطان الرئة وخسر برحيله عالم الكرة واحداً من أفضل اللاعبين في التاريخ.

أما في 26 من الشهر، توفي الكاتب والشاعر الاميركي جيم هاريسون (78 عاما). وفي 31، توفي كل من الكاتب المجري ايمري كيرتيش (86 عاما)، مؤلف كتاب "بلا مصير" والحائز جائزة نوبل للآداب في العام 2002.

وتوفي في 21 من شهر نيسان، المغني الاميركي والموسيقي برينس (57 عاماً)، نتيجة جرعة زائدة من المسكنات.

وفي 15 من الشهر، توفي  الكاتب والصحافي والدبلوماسي والاكاديمي الاميركي-اللبناني كلوفيس مقصود (90 عاما)، والذي شغل خصوصا منصب سفير الجامعة العربية لدى الامم المتحدة في نيويورك.

وفي الثاني من شهر أيلول، توفي رئيس أوزبكستان إسلام كريموف (78 عاما).  أما في 28، توفي الرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز (93 عاما)، بعد اصابته بجلطة دماغية.

وفي التاسع من شهر تشرين الأول، توفي المخرج البولندي أندريه فاجدا (90 عاما)، والذي حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان عن فيلمه "فتى الجحيم"،

أما في 13 من الشهر، توفي كل من العاهل التايلاندي وعميد الحكام في العالم الذي حكم البلاد 70 عاما بوميبول ادوليادي (88 عاما)، والممثل والكاتب الايطالي داريو فو (90 عاما).

وفي السابع من شهر تشرين الثاني، توفي الشاعر والموسيقي الكندي ليونار كوهين (82 عاما)، أما في 25، توفي زعيم الثورة الكوبية الذي حكم الجزيرة الشيوعية فيدل كاسترو (90 عاما).

وفي التاسع من شهر كانون الأول، توفي رائد الفضاء الاميركي جون غلين (95 عاما).

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved