تفاوت بأسعار اللحوم في المحافظات السورية مع احتمال ارتفاعها بحلول العيد

26.03.2023 | 19:20

شهدت أسعار اللحوم مطلع شهر رمضان ارتفاعاً جديداً حال دون تحقيق إقبال كبير على شرائها، وسط تباين كبير بفروقات الأسعار بين المحافظات.

وبحسب تقرير لموقع " أثر برس" المحلي، سجل سعر كيلو لحم الغنم مفرومة ناعمة 100 ألف ليرة سورية، ورأس العصفور غنم والمسوفة والفتايل أيضاً بـ100 ألف، واللحم بعظمه 80 ألف ليرة، سجل سعر كيلو لحم العجل مفرومة ناعمة 70 ألف ليرة سورية، وفيله عجل بـ90 ألف ليرة سورية وشرحات العجل 73 ألف ل.س، وكيلو الفروج 25 ألف.

وفي دير الزور، سجل سعر كيلو لحم الغنم 50 ألف ل.س وكيلو لحم العجل 50 ألف ل.س وكيلو اللحم بعظمه 45 ألف ل.س، وكيلو الفروج 17 ألف ل.س.

وفي سياق متصل، شهدت أسواق طرطوس ارتفاعاً كبيراً في أسعار اللحوم في الفترة الأخيرة، وتزامن هذا الارتفاع مع حلول شهر رمضان الفضيل، و وصل سعر الكيلو من لحمة العجل إلى 75 ألفاً، أما الغنم فيتراوح سعره ما بين 80 إلى 90 ألف ليرة سورية.

وبدوره، وصف نقيب اللحامين في طرطوس باسم سعيد لصحيفة تشرين أن حركة بيع اللحمة جيدة جدا، مؤكداً أنها "ازدادت في الفترة الأخيرة بالمقارنة مع السنوات الماضية، وأن الارتفاع في الأسعار بدأ منذ شهرين وليس مع حلول شهر رمضان"، وأضاف: "وصل سعر كيلو العجل الحي إلى 30 ألفاً، والارتفاع في سعر اللحوم مستمر، وقد يصل سعر الكيلو من اللحمة إلى ١٠٠ ألف في فترة العيد.

ومن جهتهم، ذكر بعض اللحامين للصحيفة فإنّ الحركة جيدة على الرغم من أن فئة محددة هي التي تقوم بشراء اللحمة، كما قال أحدهم: “الموظف الذي يتقاضى 100 ألف لا يستطيع شراء كيلو لحمة".

من جانبه، أجاب مدير فرع السورية للتجارة في محافظة طرطوس محمود صقر عن إمكانية توفير اللحمة في صالات السورية للتجارة، وبيعها بأسعار مناسبة للمواطن، ليؤكد أنه لا يمكن ذلك، بسبب عدم تجهيز صالات المؤسسة بمولدات الكهرباء أو الطاقة البديلة، ما يؤدي لفساد اللحوم من دون كهرباء، لأنها طازجة وليست مجمدة.

وتستمر أسعار المواد الغذائية الأساسية بالارتفاع في حين يبقى دخل المواطن السوري لا يتجاوز ال15 دولار أمريكي من دون تحسن.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved