تلاسن بين إيران والسعودية بمجلس الأمن وسخرية أمريكية من مشاركة طهران بالجلسة

01.10.2019 | 13:30

شهدت جلسة مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، تلاسن وتبادل للاتهامات بين مندوبي إيران والسعودية، بشأن سوريا، فيما سخرت مندوبة واشنطن من مشاركة طهران بالجلسة، حيث طالبتها بسحب قواتها من سوريا في حال رغبت بالمساهمة في العملية السياسية .

وذكرت وكالات أنباء أن نائب وزير الخارجية الإيراني ومندوبها الاممي غلام حسين دهقاني، وصف في إفادته خلال الجلسة، مندوب السعودية عبد الله المعلمي، بأنه ممثل لـ"نظام يقتل الأطفال".

واتهم المندوب الإيراني، السعودية بارتكاب "جرائم ضد شعوب المنطقة" وبشكل خاص في اليمن، وتمويل "الجماعات الإرهابية" في المنطقة.

بالمقابل، رد المندوب السعودي عبد الله المعلمي، على هذه الاتهامات التي وصفها بـ"الأكاذيب"، متهماَ إيران بـ"نشر الطائفية والارهاب" في بلدان المنطقة،  و"مساندة الجماعات الإرهابية" في سوريا والعراق وبرلين والأرجنتين.

وطالب المندوب السعودي طهران بالتوقف عن التدخل في شؤون المنطقة سواء في سوريا أو في اليمن أو في العراق.

وأضاف العلمي ان "المليشيات الطائفية الإرهابية"، المدعومة من إيران ، والتي "تغلغلت" في الأراضي السورية كان لها دور أساسي في "الدمار الذي حل بسوريا".

وفي سياق متصل، سخرت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة كيلي كرافت من مشاركة إيران في جلسة مجلس الأمن ، حيث قالت "من المفارقات أن تجلس إيران معنا، وهي الدولة المسؤولة عن الكثير من المذابح في سوريا ".

وطالبت المندوبة الأمريكية إيران بسحب عناصرها والقوات التابعة لها من سوريا بشكل فوري، في حال رغبت بالمساهمة في العملية السياسية.

وتدعم ايران، منذ بدء الازمة السورية، النظام السوري عسكرياً، حيث أرسلت مستشارين عسكريين ومقاتلين  لدعم الجيش النظامي في معاركه، ما أثار معارضة العديد من الدول، والتي اتهمت طهران بتأجيج الصراع في سوريا.

وعقدت جلسة خاصة بشأن سوريا، في مجلس الأمن، يوم الاثنين، حيث استمع أعضاء المجلس لإفادة من المبعوث الأممي الي سوريا  غير بيدرسن، حول تشكيل اللجنة الدستورية وبدء أول اجتماعاتها في جنيف 30 تشرين الأول ..

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved