تمهيداً لزيارته إلى دمشق.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل السفير السوري

03.07.2023 | 15:37

استقبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأحد السفير السوري في العراق صطام جدعان الدندح، تمهيداً لزيارته إلى دمشق، وذلك بعد الدعوة التي تلقاها في حزيران الفائت من الرئيس بشار الأسد.

وأفادت صحيفة "العرب" نقلاً عن مصادرها أنه من المنتظر أن يتم الإعلان خلال زيارة السوداني المرتقبة إلى دمشق، عن حزمة من الاتفاقيات، وليس من المستبعد أن يكون من ضمنها الاتفاق على تفاصيل تفعيل خط أنبوب كركوك – بانياس، بديلاً عن ميناء جيهان التركي لتصدير النفط العراقي.

ووفق مصادر الصحيفة فإنه من المرجح أن تشهد العلاقات بين الجانبين مزيداً من الزخم، سيما بعد عودة سوريا إلى محيطها العربي، وحاجة كليهما إلى التعاون في عدد من الملفات الحيوية ومنها مسألة تصدير النفط حيث تتعرض بغداد لابتزاز تركي، فضلاً عن الملف الأمني والذي يعد همّاً مشتركاً.

و نقلت "العرب" الأسبوع الفائت من أوساط ومحافل رسمية وغير رسمية عراقية تأكيدها أن صورة المشهد الإقليمي العام تغيرت وتبدلت كثير من ملامحها ومعالمها وألوانها، وما لم يكن ممكناً ومتاحاً وخارج نطاق الافتراضات والتوقعات، بات اليوم ضمن إطار الحقائق والمعطيات المتحركة على أرض الواقع.

 وأشارت إلى أن هذا التغير حصل بعد عوامل عدة أبرزها عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية بعد قطيعة كاملة دامت سبعة أعوام، و الاتجاه العام في مختلف الأطراف المتخاصمة نحو التوافقات والتفاهمات البناءة وفق قاعدة المصالح المتبادلة والقواسم المشتركة.

وأشارت الصحيفة إلى ضرورة توطيد العلاقات بين سوريا والعراق نظراً لوجود عدد من الملفات المشتركة بين الجانبين، لافتة إلى أن هناك تداخلاً كبيراً في الملفات التي تهم بغداد ودمشق، وأن أي مسار إيجابي لأي منهما لا بد أن يؤثر إيجابياً في الطرف الآخر.

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved