تواصل حملة القصف على ريفي دمشق وادلب.. ضحايا بعدة مناطق.. وتعليق دوام المدارس

21.11.2016 | 16:06

تواصلت عمليات  القصف على ريفي دمشق وادلب, ماادى الى سقوط قتلى وجرحى, بينهم اطفال, في عدة مناطق, فضلا عن تعليق الدوام في كافة المدارس ,بسبب حملة القصف المكثفة.

وذكرت مصادر معارضة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان قتلى وجرحى سقطوا جراء قصف بسلاح الجو على مدينة عربين وحرستا بريف دمشق.

واضافت المصادر ان مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق شهدت تصعيدا في عمليات القصف بعشرات القذائف واكثر من 10 غارات جوية , اسفرت عن سقوط  ضحايا بينهم اطفال.

واشارت المصادر الى اندلاع اشتباكات عنيفة بين المعارضة المسلحة والنظامي على جيهات الميدعاني و  حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية, وسط قصف استهدف المناطق.

وشن الطيران الحربي غارة جوية استهدفت مزارع بلدة بيت سوا , دون وقوع إصابات, وفقا للمصادر.

وتم تعليق الدوام في كافة مدارس الغوطة الشرقية حتى اشعار اخر بسبب "حملة القصف المكثفة وحفاظاً على سلامة الطلاب والمعلمين", بحسب بيان اصدرته مديرية التربية والتعليم بريف دمشق.

من جهتها, اعلنت مصادر مؤيدةان  سلاح الجو الحربي استهدف مواقع للمجموعات المسلحة في عربين بالتزامن مع استمرار استهداف مواقهم في  دوما بعدة ضربات جوية.

 ولفتت المصادر الى حدوث اشتباكات في محوري الأتستراد ومخيم الوافدين بمزارع دوما الشمالية.

وجاء ذلك بعد يوم من سقوط ضحايا بينهم اطفال جراء غارة جوية استهدفت مدرسة للاطفال في منطقة المرج بريف دمشق, كما سقط ضحايا بقصف على عربين وحرستا.

من جهة اخرى, سقط قتلى وجرحى جراء  شن  الطيران الروسي غارات جوية على أطراف مدينة ادلب ومدينة  جسرالشغور وأطرافها في الريف الغربي, بحسب مصادر معارضة.

واستهدف الطيران الحربي, بحسب المصادر, أكثر من 10 نقاط في عموم المحافظة بينها جسر الشغور والتمانعة وسكيك وخان شيخون ومرعند ومدينة إدلب والكندة ومرعند.

وكان قتلى وجرحى سقطوا امس جراء قصف جوي استهدف أطراف مدينة إدلب الشرقية وبلدات كفرنبل حاس، معرة النعمان، كفرومة بريف ادلب.

من جانبها قالت مصادر مؤيدة ان  الجيش دمر مقرللمسلحين في ريف إدلب الغربي وآلياتهم بما فيها في قرية الحمبوشية .

واسفرت عمليات القصف عن تعليق الدوام في المدارس, حيث نقلت مصادر معارضة عن  مديرية التربية في محافظة إدلب قولها ان "الدوام الرسمي في المدارس التعليمية في عموم المحافظة علق لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الاثنين، وذلك لتجنيب الطلاب والكوادر التعليمية القصف الجوي العنيف الذي تتعرض له مدن وبلدات المحافظة".

وجاء البيان بعد يوم من حملة تصعيد جديدة لطيران النظام والطيران الروسي على أكثر من خمسة مراكز تعليمية في المحافظة، تسببت بجرح عدد من الطلاب، وتضرر عدة مرافق تعليمية بشكل كبير، منها ما أخرجه القصف عن الخدمة.

وسقط عشرات القتلى والجرحى, أغلبهم طلاب ومدرسين, الشهر الجاري, جراء قصف جوي استهدف تجمعاً للمدارس في بلدة حاس بريف ادلب الجنوبي, في حادثة  وصفتها  مصادر معارضة "بالمجزرة".

كما تعرضت, مدرسة بجسر الشغور للاستهداف، ومدرسة في قرية الهبيط بالريف الجنوبي لغارات مماثلة  مؤخرا.

وتتعرض مناطق عدة في ريف دمشق والخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة بشكل مستمر للقصف من قبل الطيران النظامي و حليفه الروسي, ما يؤدي لسقوط قتلى وجرحى ووقوع أضرار مادية.

يشار الى ان روسيا اعلنت منذ ايام عن بدء عملية عسكرية واسعة في ريفي حمص وإدلب قد تتمد  وتتسع لتشمل حلب.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved