توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل في الناقورة الخميس المقبل

23.10.2022 | 22:37

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، الأحد، أن "الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين، يصل لبنان الخميس المقبل ويسلم الرئيس اللبناني النسخة الرسمية من اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل".

وقالت قناة الجديد اللبنانية، إن "المبعوث الأمريكي سيصل الخميس المقبل إلى لبنان، وسيلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يتسلم وحده النسخة الرسمية وليس الرؤساء الثلاثة".

وأضافت القناة أن "التوقيع على الاتفاق سيكون في الناقورة وسيمثل الجانب اللبناني إما احد الضباط أو المديرة العامة للنفط في وزارة الطاقة أورور فغالي".

وقال الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين، في وقت سابق اليوم، إن "مراسم التوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان ستجري يوم الخميس المقبل".

من جانبها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية عن هوكشتاين قوله أنه سيشارك في مراسم التوقيع، وأن الطرفين الإسرائيلي اللبناني سيوقعان على الاتفاق بشكل منفصل.

ومن المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية صباح الخميس المقبل بشكل نهائي على الاتفاق، قبيل توقيعه في بلدة رأس الناقورة على الحدود بين البلدين.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت الالتماسات المقدمة ضد الاتفاق، والتي تطالب بطرحه للتصويت في الكنيست، وإجراء استفتاء عام حوله.

وأعلن كل من لبنان وإسرائيل موافقتهما على الصيغة النهائية لمسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، والتي قدمها الوسيط الأمريكي، آموس هوكشتاين.

وقالت الرئاسة اللبنانية إن الصيغة النهائية للعرض الأمريكي حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل مرضية وتلبي مطالب لبنان، فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، قبول العرض الأمريكي حول مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

ويتضمن الاتفاق منح لبنان حقل "قانا"، على أن تدفع شركة "توتال" الفرنسية صاحبة امتياز التنقيب جزءا من العائدات لإسرائيل وفق اتفاق بينهما، مقابل منح إسرائيل حقل "كاريش" كاملا.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved