جعجع: مشكلتنا مع النظام السوري.. والعلاقة معه كانت وما تزال سيئة

20.04.2024 | 20:52

قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" "سمير جعجع"، إنّ "مشكلتنا مع النظام السوري، ولا حساسية لدينا اتجاه السوريين، وكنا أول المتعاطفين مع الشعب السوري".

وأضاف "جعجع" في كلمة له خلال مؤتمر بشأن "النزوح السوري" في لبنان، أنّ "علاقتنا مع الشعب السوري لطالما كانت جدّية، ولكن العلاقة مع النظام السوري كانت وما تزال سيئة"، معبراً بأنّ "مسألة لجوء السوريين في لبنان خطر وجودي فعلي يهدد وطننا".

وبينّ أنّ "عدد السوريين غير الشرعيين في لبنان يتراوح بين 40‎ و50‎%، وليس هناك بلد في العالم فيه هذه النسبة.

وتابع "جعجع"، "نريد أن يكون لدينا وطن، والوطن لديه ثوابت وقوانين ومقومات، وإذا خرجنا عنها لن يكون لدينا وطن، وإذا لم ننتبه لوطننا فقد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده".

وأشار إلى أنّه من الممكن أن تمتد الأزمة السورية ل13 سنة إضافية، ما يعني أنّ نسبة النازحين السوريين قد تزداد لتوازي عدد اللبنانيين في العام 2030، و عدم رؤية أي حل للأزمة السورية في الأفق.

وأوضح "جعجع"، أنّ "القوات اللبنانية" مع ثورة "الشعب السوري"، لكن هذا أمر ولغة الأوطان أمر آخر.

ولفت إلى أن قرار الترحيل ليس بحاجة لقرار قضائي، وأن المسؤولية بهذا الملف تقع على الأمن العام اللبناني، ثم على قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني، أما المسؤولية السياسية تقع على رئيس الحكومة وكلاً من وزير الداخلية والدفاع.

ومن ناحية أخرى، اعتبرت العضو "فابيين كيلر" في البرلمان الأوروبي، أنّ مساعي قبرص لإعادة تقييم مناطق معينة من سوريا على أنها آمنة، لإعادة اللاجئين إليها بأنها صعبة، بسبب الوضع غير المستقر في البلاد.

وكانت قد جرت بوقت سابق، عدّة مباحثات بين قبرص ولبنان، حول وقف هجرة اللاجئين السوريين غير الشرعية، وعودتهم إلى بلادهم.

في حين أكدّت عدّة تقارير أممية وإعلامية، خطورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، في ظل الظروف الأمنية السائدة التي تهدد أمنهم وحياتهم.

 

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved