حسين مخلوف: سوريا وفرت متطلبات العودة الآمنة والطوعية للمهجرين

26.05.2023 | 00:08

اعلن وزير الادارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، يوم الأربعاء، أن الحكومة السورية عملت على توفير متطلبات العودة الآمنة والطوعية للمهجرين السوريين.

ونقلت وكالة "سانا" عن مخلوف قوله، خلال لقائه رئيس بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين سيفانكا دانبالا، بدمشق، ان سوريا قدمت تسهيلات من جهة عودة المهجرين الى بلادهم والتي تتضمن مراسيم وقرارات وتشريعات وإعفاءات ومصالحات.

واشار الى ان عودة سوريا للمحيط العربي والاقليمي قد يساهم في تسريع عملية عودة المهجرين واستقرارهم في بلدهم.

ويطالب لبنان  مراراَ بتسوية ملف اللجوء، من خلال عودة اللاجئين طواعية إلى سوريا، لعدم قدرته على تحمل هذا العبئ،  كما يطالب الأردن بتأهيل البنى التحتية بسوريا لتسهيل عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، مشيراً الى تجاوز طاقته الاستيعابية في استضافة اللاجئين.

كما اعلنت تركيا انها تعمل على إعداد خطة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرة إلى بناء مشاريع سكنية في شمال سوريا، لإتاحة الفرصة لعودة نحو مليون لاجئ.

و استضاف الأردن 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، حيث يقيم أكثر من 80 ألف لاجئاَ منهم في مخيم الزعتري، فيما يعيش في لبنان نحو مليون ونصف المليون سوري بحسب الأرقام الحكومية في لبنان، يعاني معظمهم أوضاعا إنسانية ومعيشة صعبة، خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية اللبنانية.

ويصل عدد اللاجئين السوريين في تركيا الى إلى 3.5 مليون شخص، فيما عاد نحو 560 ألف لاجئ سوري إلى المناطق التي سيطرت عليها القوات التركية في شمال سوريا، وفقاَ للسلطات التركية.

وتصر الامم المتحدة على عدم عودة اللاجئين السوريين من دول الأردن ولبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع بسوريا.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved