خبراء روس يكشفون تفاصيل استخدام مسلحي المعارضة للكيماوي في حلب

25.11.2016 | 14:40

كشف خبراء روس من قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية الروسية, يوم الجمعة,  تفاصيل استخدام المعارضة المسلحة للاسلحة الكيماوية و التي وثقوها في ريف حلب .

وذكرت وسائل اعلام روسية ان الخبراء الروس عثروا في المكان الذي جرى استهدافه بالكيماوي  في قرية معراتة أم حوش بريف حلب في أيلول الماضي على قذيفة سقطت قرب ثكنات عسكرية ولم تنفجر، وكانت تحتوي على غاز الخردل.

وقام الخبراء بتحليل المادة بواسطة أجهزة محمولة، وأثبتوا وجود مادة الخردل السامة في قوام هذا السائل, وتم نقل القذيفة إلى قاعدة حميميم في ريف اللاذقية، حيث المركز الروسي المعني بمصالحة الأطراف المتنازعة، لمواصلة تحليل المادة السامة, بحسب الوسائل.

وكانت وزارة الدفاع الروسية كشفت، يوم الاثنين، أن تحاليل وفحوصات أجراها خبراء روس، أكدت استخدام المسلحين "مواد كيميائية" في حلب ضد الجيش النظامي والمدنيين.

وتدرس موسكو   إمكانية القيام بنقل عينات من المواد السامة التي استخدمها المسلحون في مدينة حلب إلى مقر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في مدينة لاهاي بشكل انفرادي, بحسب مااعلنه وزير الخارجية سيرغي لافروف, حيث ابدت المنظمة استعدادها لاستلام العينات.

واعلنت قيادة الجيش النظامي في بيان بتاريخ 13 الجاري، ان عشرات المصابين سقطوا جراء قصف المعارضة لمنطقة النيرب ومحيطها بقذائف هاون محملة بمادة "الكلور", كما اتهمت  روسيا اتهمت , في وقت سابق, مجموعات المعارضة المسلحة باستخدام اسلحة كيماوية في قصف مناطق غرب حلب.

يشار الى ان النظام السوري وروسيا سبق أن وجها اتهامات لتنظيمات إرهابية في البلاد باستخدام أسلحة كيماوية، مقابل اتهامات من المعارضة السورية للنظام باستخدام غاز الكلور في هجماته على مناطق المعارضة.

سيريانيوز

 

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved