خلال اتصالين مع اردوغان وبوتين.. ماكرون يدعو روسيا وتركيا لوقف الأعمال القتالية بادلب

01.03.2020 | 13:01

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، روسيا وتركيا، إلى إنهاء الأعمال القتالية في ادلب بشكل فوري، وذلك خلال اتصالين هاتفيين مع نظيريه التركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت الرئاسة الفرنسية، في بيان نشرته وكالات انباء، ان ماكرون أبدى، خلال الاتصالين، "قلقه" حيال الوضع الإنساني "الكارثي" المستمر في ادلب.

وطالب ماكرون روسيا بـ"وقف هجماتها فوراَ" في ادلب، كما دعا موسكو وانقرة الى "وقف الاعمال القتالية وضمان وقف اطلاق النار "في المنطقة.

وأبدى ماكرون استعداده للمساهمة بخصوص "تخفيف التوتر من أجل البدء بعملية سياسية" في المنطقة، مبيناَ أن بلاده "ستتحرك مع الشركاء الأوروبيين من أجل تلبية احتياجات السكان المدنيين" في المنطقة.

من جانبه، اكد اردوغان لماكرون، ان الأزمة الانسانية في ادلب "ستتعمق"، إذا لم "تتوقف هجمات" النظام في سوريا

وتشهد الاوضاع في ادلب توتراَ عقب الحملة العسكرية التي يشنها الجيش النظامي منذ كانون الاول الماضي، على معاقل الفصائل المعارضة، بهدف استعادة كامل المحافظة، وازدادت الأوضاع توتراَ اثر مقتل جنود أتراك في هجمات شنها الجيش النظامي على مواقعهم في المنطقة، ما حدا بانقرة للرد على ذلك، حيث استهدفت مواقع للنظام.

وفشل مجلس الامن الدولي في التوصل لقرار ينهي التصعيد الميداني الحاصل في ادلب، وسط مباحثات مكثفة بين الجانبين الروسي والتركي بشأن امكانية التوصل لاتفاق حيال تهدئة الأوضاع في المنطقة، وسط تبادل التهم بين البلدين بعدم الوفاء بالالتزامات بموجب اتفاق سوتشي.

وهددت تركيا بشن حملة عسكرية ضد النظام في ادلب، اذا لم يسحب قواته الى ما بعد نقاط المراقبة التركية، حتى اواخر شباط الجاري، في وقت يواصل النظام حملته العسكرية التي انطلقت منذ كانون الاول الماضي، لاستعادة كامل ادلب من فصائل المعارضة المسلحة.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved