خلال افتتاح القمة العربية.. الجبير يوضح أهم أسباب استمرار الازمة السورية

25.07.2016 | 19:42

رئيس وزراء لبنان يقترح تشكيل هيئة عربية لإنشاء أماكن للنازحين داخل سوريا

اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الاثنين، النظام السوري بعرقلة الحل السياسي، مجددا موقفه الرافض بان يكون  للأسد أي دور في مستقبل سوريا.

وقال الجبير خلال كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال القمة العربية في نواكشوط، إن  رفض النظام السوري تطبيق جنيف 1 هو من أهم أسباب استمرار الأزمة السورية.

وكان الجبير قال, في وقت سابق من الشهر الحالي، إن السعودية ستواصل دعم المعارضة كما ستواصل الحرب على تنظيم "داعش"، معتبراً ان "الكرة في ملعب الأسد وعليه الاستجابة للمطالب الدولية".

بدوره تحدث وزير الخارجية العراقي, خلال القمة, قائلا "نتطلع لحل سياسي للأزمة السورية ونؤكد رفضنا لكل التدخلات الأجنبية".

من جهته, اقترح رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام "تشكيل هيئة عربية تعمل على بلورة فكرة إنشاء مناطق إقامة للنازحين داخل الأراضي السورية، وإقناع المجتمع الدولي بها، لأن رعاية السوريين في أرضهم أقل كلفة على دول الجوار وعلى الجهات المانحة، وأفضل طريقة لوقف جريمة تشتيت الشعب السوري".

ويعتبر لبنان المستقبل الأكبر للاجئين السوريين خلال النزاع الدائر في البلاد, حيث بلغت أعدادهم أكثر من مليون وخمسمئة ألف لاجئ, بحسب تقارير أممية.

كما اشار العاهل الأردني عبدالله الثاني خلال الإجتماع  الى أنه "كلما طال أمد الأزمة السورية طالت معاناة السوريين ودول الجوار".

وكان الملك الأردني عبدالله الثاني دعا، نهاية الشهر الماضي، العالم لتحمل مسؤوليته تجاه ازمة اللاجئين السوريين, في تصريحات جاءت قبل اعلان المملكة المناطق الحدودية مع سوريا مغلقة , عقب هجوم استهداف حرس الحدود.

واعلنت الامم المتحدة, الشهر الماضي أن الحكومة الاردنية تتحمل اعباء مالية تقدر بحوالي مليارين و500 مليون دولار سنويا, جراء ازمة اللاجئين السوريين.

بدوره, شدد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي على "دعم بلاده للجهود الدولية من أجل إنهاء الأزمة السورية".

وافتتحت في العاصمة الموريتانية نواكشوط يوم الاثنين، أعمال قمة “جامعة الدول العربية” التي ستعقد ليوم واحد بدلا من اثنين، ودون مشاركة الحكومة السورية فيها.

 

 

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved