خلال بروكسل... تصريحات عربية ودولية تؤكد على الحل السياسي في سوريا وفقا للقرارات الأممية

16.06.2023 | 15:53

شهدت النسخة السابعة من مؤتمر بروكسل للمانحين لدعم مستقبل سوريا والمنطقة الذي انعقد خلال اليومين الماضيين في العاصمة البلجيكية، تصريحات من الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين على أراضيها، أكدت على ضرورة حل الأزمة السورية وفق القرار الأممي 2254.

وبحسب وسائل إعلام، اقترح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر بروكسل حول دعم مستقبل سوريا، إنشاء صندوق لتوفير بيئة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيراً إلى تقليص دعم اللاجئين من قبل المنظمات الأممية في الأردن.

وعن قرار عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، أكد الوزير الأردني أنّه "جاء نتيجة عدم وجود أي جهد دولي لحل الأزمة في سوريا"، مضيفاً: "بدأنا عملية سياسية لحل الأزمة في سوريا بعد قمة جدة وفق مبدأ خطوة بخطوة بما يتوافق مع القرار 2254".

من جهته، قال السفير المصري في بروكسل بدر عبد العاطي، إنّه "ثمة حاجة لحل شامل يقوده السوريون للوصول إلى تسوية سياسية وفق القرار الأممي 2254" ، مشيراً إلى أن "مكافحة الإرهاب تمثل أهمية كبيرة لاستقرار سوريا والشرق الأوسط".

وبخصوص مسألة اللاجئين، أوضح عبد العاطي، أنّها "تحتاج لعناية من جميع الدول، وجهد كبير لحل مقبول يعيد السوريين إلى بلادهم بأمان".

وبدوره، أكد السفير التركي في الاتحاد الأوروبي فاروق كايماكجي، أنّ "هناك حاجة ملحة لتسريع وتيرة العملية السياسية في سوريا لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي"، لافتاً إلى أنه "لا يمكن للسوريين انتظار عقد آخر للوصول إلى حل في ظل الظروف الاقتصادية السيئة".

وكان الاتحاد الأوروبي قد صرح الأمس خلال خلال مؤتمر بروكسل عدم تأييده للتطبيع التركي والعربي مع النظام السوري.

 

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved