خلال لقائه نظيره التركي بـ أنطاليا.. لافروف: نعارض مشروع فتح ممر ثان لنقل المساعدات لسوريا

30.06.2021 | 18:22

توجه وزير الخارجية سيرغي لافروف، يوم الأربعاء، إلى مدينة أنطاليا التركية، حيث التقى نظيره التركي مولود جاويش اوغلو، في مدينة أنطاليا، وتم بحث الملف السوري.

وأبدى لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع اوغلو، معارضة موسكو لمشروع قرار جديد تم طرحه في مجلس الأمن الدولي بشأن فتح ممر ثان لنقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا.

وأشار لافروف إلى أن الأزمة الإنسانية في سوريا سببها العقوبات وقانون "قيصر" الذي تبنته الإدارة الأمريكية، والاستيلاء غير المشروع على الأصول السورية في المصارف الغربية بطلب من واشنطن، ورفض شركاء روسيا إيصال المساعدات الأممية عبر دمشق إلى جميع المناطق التي لا تزال خارج سيطرة الحكومة ..

ويعتزم مجلس الامن النظر بمشروع قرار نرويجي أيرلندي يقضي بفتح ممر ثان لتقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا.

وعقد مجلس الامن الدولي، الأسبوع الماضي، جلسة خاصة لبحث الوضع الإنساني في سوريا، حيث أكد عدد من الاعضاء على ضرورة تمديد آلية إيصال المساعدات الى سوريا من معبر "باب الهوى" على الحدود التركية، الأمر الذي عارضته روسيا .

ومعبر باب الهوى هو الممر الإنساني الوحيد العامل حاليا بموجب الآلية الأممية لتقديم المساعدات.

من جانبه، أعلن اوغلو  أن بلاده ستواصل التعاون مع روسيا لـ"استمرار الهدوء في الميدان من أجل العملية السياسية في سوريا".

وجاءت زيارة لافروف الى أنطاليا عقب زيارة أجراها وفد تركي دبلوماسي واستخباراتي إلى موسكو، مطلع الشهر الجاري، حيث التقى نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، بنظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف، وتم بحث الملف السوري .

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved