خلال لقائه وزير لبناني.. الرحمون: قدمنا تسهيلات لعودة اللاجئين السوريين

25.06.2023 | 12:02

قال وزير الداخلية محمد الرحمون، خلال لقائه وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان عصام شرف الدين، يوم السبت، إن الحكومة السورية قدمت التسهيلات اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وذكرت وزارة الداخلية السورية عبر صفحها في "فيسبوك"، أن الرحمون اشار إلى أن دمشق مستعدة لمعاجلة أوضاع اللاجئين بالمراكز الحدودية وحل جميع المشكلات التي تعترضهم.

وناقش الرحمون مع الوزير اللبناني، سبل تأمين عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وتوجه وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، اليوم السبت، الى سوريا، حيث التقى مسؤولين سوريين وتم بحث ملف النازحين السوريين.

وكانت تقارير تحدثت مؤخراَ عن توجه وفد وزاري لبناني برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الى دمشق، دون تحديد موعد الزيارة، لبحث ملف عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

ويصر لبنان على حل مسألة اللجوء لعدم قدرته على تحمل أعباء اللاجئين، مشدداَ على العودة الطواعية إلى بلادهم، فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

وبحسب التقديرات اللبنانية، يبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.5 مليون، منهم نحو 880 ألفا مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وشن الجيش اللبناني، في الآونة الأخيرة، مداهمات أمنية وحملات ترحيل بحق اللاجئين السوريين ، وسط دعوات للترحيل القسري أطلقتها جهات حكومية وأحزاب وتنظيمات سياسية.

سيريانيوز

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved