خمسة أفلام سورية تنافس في مهرجان الاسكندرية السينمائي

06.10.2022 | 10:47

افتتحت أمس الأربعاء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، في دورته الـ38، والتي تحمل اسم الفنان المصري محمود حميدة وسط حضور عدد كبير من الفنانين العرب وبعض الفنانين الأجانب.

ويشارك في المهرجان خمسة أفلام سورية من بينها الفيلم الروائي الطويل "حكاية في دمشق" (2021)، الذي يحضر في المسابقتين الرسمية والعربية لأفضل فيلم روائي طويل.

والفيلم عن نص الكاتبة سماح قتال، ومن إخراج أحمد إبراهيم أحمد،ويؤدّي دور البطولة فيه كلّ من غسان مسعود، وجيانا عنيد، ولجين إسماعيل، ورنا كرم.

 ويحكي الفيلم قصة شابة تعيش في قلب دمشق القديمة تدعى لينا، والتي تقرّر جدّتها أن تورثها بيتها الدمشقي التراثي دوناً عن بقية العائلة، لاعتقادها أنّها خير من يحميه من أي تغيير

كذلك، يشارك الفيلمان الروائيان الطويلان "أيام الرصاص" (2022)، من تأليف وإخراج أيمن زيدان، و"الحكيم" (2021)، إخراج باسل الخطيب، في مسابقة الفيلم العربي.

وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير يشارك "صدى بارد" (2021)، سيناريو وإخراج أريج دوارة، عن قصة كتبتها جهينة العوام، يحاول فيه سيزار عبد القادر، وريم زينو، وغدير درويش، أن يعكسوا معاناة أطفال سورية خلال الحرب.

ويشارك أيضاً الفيلم الروائي القصير "مدينة الملاهي" (2021)، وهو من كتابة وإخراج نور خير الأنام. تتقاطع في الفيلم أقدار ثلاث شخصيّات، ويصير خلاص كلّ واحدٍ بينهم سبباً في معاناة الآخرين. وهو من بطولة سامر عمران، والفرزدق ديوب، ومحمد وحيد قزق، وفوزي بشارة.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرج المصري خيري بشارة، وتضم في عضويتها كلاً من الفنان السوري أحمد الأحمد والمخرج الفرنسي بريس كوفين، والمخرجة الإيطالية جوليانا جامبا، والمخرج ميروسلاف مانديتش.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فتترأسها الناقدة مايا بوجوجفيتش، وتضم في عضويتها كلا من، المخرجة هالة خليل، الفنانة التونسية شقرا رماح، المخرج والمؤلف الإيطالي إنريكو كيراسولو، والمخرجة اليونانية ماريا لافي.

ويتنافس فى المسابقة الرسمية نحو 14 فيلماً من أكثر من 17 دولة، من بينها (بيروت هولدم) لبنان، (عائلة جنائزية) إيطاليا، (عصيان) تونس، (لوجر) اليونان، (عامود رئيسي) فرنسا، إيطاليا، سويسرا

سيريانيوز  



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved