خيط تنظيف الأسنان بين الإثبات والنفي ما مدى فعاليته؟؟

خيط تنظيف الأسنان

09.08.2016 | 07:50

عدم وجود أدلة كافية تدعم فوائد خيط التنظيف في الحفاظ على الأسنان واللثة, دفعت وكالة عالمية لإجراء استقصاء تدعم هذه النظرية لكن المفاجأة أن الدليل "ضعيف" في ذلك.

ونشرت وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء نتائج  تحقيقها الاستقصائي بعد عقود من نصائح أطباء الأسنان بضرورة تنظيف الأسنان باستخدام الخيط كوسيلة للحفاظ على نظافة الفم, حيث لم يجد البحث أدلة كافية تدعم هذه النظرية حتى الآن.

 

واعترفت وزارة الصحة والخدمات البشرية والزراعة الأمريكية في خطاب بأن "فوائد تنظيف الأسنان بالخيط لم يتم بحثها كما ينبغي".

 

وأفاد التحقيق أن الدراسات التي تدعم مزاعم جمعية أطباء الأسنان الأمريكية عفا عليها الزمن وكانت تجري على مجموعة صغيرة من البشر.

 

وكشف تقييم للدراسات الأخرى المنجزة في الأعوام العشرة الماضية أن الأدلة على جدوى تنظيف الأسنان بالخيط "غير موثوق بها" و"منخفضة الجودة"، وانطوت على "احتمال متوسط إلى كبير بالانحياز".

 

ومن جهته,  قال داميان ولمسلي، طبيب الأسنان بجامعة برمنغهام في بريطانيا، إن هناك "دليل ضعيف" على وجود فائدة لتنظيف الأسنان بالخيط.

 

ويوضح العديد من أطباء الأسنان أن استخدام الخيط يمكنه المساعدة في إزالة الترسبات وبقايا الطعام بين الأسنان، وتقليل احتمال الإصابة بالتهابات وأمراض اللثة وكذلك تسوس الأسنان.

 

وقال بيان الجمعية الأمريكية إن "تنظيف ما بين الأسنان يزيل الترسبات التي تؤدي للتسوس وأمراض اللثة من الأماكن التي لا يمكن للفرشاة الوصول إليها وثبت أن تنظيف الأسنان من الداخل يساعد في التخلص من البقايا التي تؤدي إلى وجود الترسبات والجير".

 

ومازال العديد من البلدان الأخرى يوصي بخيط الأسنان حيث تشدد وزارة الصحة في الأرجنتين على"تنظيف ما بين الأسنان كل يوم باستخدام الخيط أو المنتجات المشابهة", فيما توصي جمعية أطباء الأسنان الاسترالية المواطنين فوق 11 عاما باستخدام خيط تنظيف الأسنان.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved