دخول هدنة حلب حيز التنفيذ.. والنظامي يعلن استمرارها لـ3 ايام

20.10.2016 | 11:10

دخل وقف "اطلاق النار", الذي أعلنت عنه موسكو مؤخرا,  في حلب حيز التنفيذ, يوم الخميس, لمدة 11 ساعة, الا ان الجيش النظامي اعلن انها ستسمر الهدنة  ل 3 ايام.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن هدنة إنسانية في حلب اعتبارا من الساعة 08:00 حتى 19:00 بتوقيت موسكو , يوم الخميس 20 تشرين الأول.

وقررت موسكو امس تمديد الهدنة ل 3 ساعات اضافية , لتصبح 11 ساعة, من أجل السماح للمسلحين والمدنيين بالخروج من المدينة, وذلك استجابة لطلبات منظمات دولية.

واوضحت الوزارة في بيان لها, بحسب موقع (روسيا اليوم), أنها "ستطلق في موقعها رقابة مباشرة على سير تطبيق نظام وقف إطلاق النار في حلب"، موضحة أن "الصور التي سيجري بثها ستأتي من كاميرات مراقبة منصوبة في جبل الزرزور والخالدية وحي الأنصاري ومطار النيرب، فضلا عن صور تسجلها طائرة من دون طيار في مناطق أخرى من حلب".

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها "تعتزم نصب المزيد من كاميرات المراقبة في مناطق متفرقة من سوريا في أقرب وقت بهدف ضمان شفافية تطبيق نظام وقف إطلاق النار في هذه البلاد".

وأعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة, يوم الأربعاء, أن قرار إيقاف الضربات الجوية على المسلحين في الأحياء الشرقية لمدينة حلب جاء تحضيراً للتهدئة الإنسانية التي ستبدأ صباح اليوم

وأوضحت القيادة العامة للجيش أن التهدئة الإنسانية في الأحياء الشرقية لمدينة حلب تبدأ أيام 20-21-22 تشرين الأول 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 صباحاً وحتى الساعة 19.00 مساءً.

جاء ذلك عقب يوم من عملية خروج أعداد من المسلحين دون اسلحتهم  من شرقي حلب ، عبر ممرات خاصة,  وذلك  بعد الاعلان عن سحب الجيش النظامي قواته للسماح للمعارضة المسلحة بمغادرة المدينة.

في سياق متصل, تم استهداف معبري بستان القصر جنوبا ودوار الجندول شمالا بالقذائف الصاروخية, بالرغم من دخول الهدنة حيز التنفيذ.

وقالت وكالة "سانا" للأنباء الرسمية إن "التنظيمات الارهابية استهدفت بالقذائف الصاروخية والطلقات الرشاشة والقناصة محيط معبر بستان القصر في مدينة حلب في محاولة منها لتعطيل التهدئة الإنسانية التي بدات صباح اليوم".

وأضافت الوكالة ان "4 قذائف صاروخية اطلقتها التنظيمات الارهابية المنتشرة في الاحياء الشرقية سقطت في محيط معبر بستان القصر مشيرا الى ان الارهابيين استهدفوا المعبر ايضا بنيران الرشاشات والقناصة لترهيب المواطنين والمسلحين الراغبين بالمغادرة ومنعهم من ذلك".

من جهتها, أفادت مصادر لقناة RT، أن مسلحي "جبهة النصرة" استهدفوا معبري بستان القصر جنوبا ودوار الجندول شمالا بالقذائف الصاروخية لمنع خروج المدنيين والمسلحين من مدينة حلب".

وأكدت المصادر أن " 8 قذائف متفجرة سقطت حتى الآن بالقرب من ممر انساني ومحيط معبر بستان القصر".

وتواجه روسيا ضغوطات من قبل دول ومنظمات من اجل تمديد الهدنة في حلب, فضلا عن اتهامات بمواصلة قصفها احياء بحلب, في حين ردت موسكو ان الهدنة لن تطبق بشكل كامل الا في حال فصل المعارضة عن "الارهابيين" والتزام جميع الاطراف بها.

 

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved