دراسة: القراءة مفيدة ولكن ليس ليلاً

السهر على ضوء المصباح

29.02.2016 | 20:22

السهر والإجهاد من الأمور التي تضر بصحة الإنسان وخصوصاً لمن يستعمل ضوء المصباح، وهذا ما كشفت عنه دراسة حديثة حيث قالت إن الأشخاص الذين يمارسون القراءة على ضوء المصابيح في الأوقات الليلية أو الذين يستخدمون حواسيبهم ليلا يضرون بصحتهم كثيرا.

ويؤكد الباحثون أن الضوء الصناعي قد يصبح عاملا محفزا للتغيرات الجينية في جسم الإنسان ما يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية والتعرض للسمنة.

وأوضح الباحثون أن الضوء الصناعي يساهم في وقوع خلل في إفراز هرمون الميلاتونين الذي يعتبر مسؤولا عن الشعور بالنعس، لهذا ينصح المختصون الراغبون بالذهاب للنوم في حينه بإطفاء أجهزة التلفزيون ليلا.

وحلل الباحثون صورا فوتوغرافية لمتطوعين التقطت في الليل ودرسوا معلومات إحصائية محلية متعلقة بصحة الأشخاص الذين تم إجراء الاختبارات عليهم، وأثبتوا أن الهواتف الذكية والمصابيح المركبة فوق أسرة وغيرها من الأجهزة الكهربائية المضيئة تضر بصحة الإنسان.

وأشارت درسات سابقة إلى أن التعرض للضوء الكهربائي في أوقات الليل، الذي يُفترض أن يكون وقت النوم الطبيعي، هو السبب الأهم في حدوث نقص واضطراب النوم، ونصح الخبراء بضرورة الانتباه إلى تأثير استهلاك الضوء على الساعة البيولوجية للفرد.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved