دراسة: تأثير زيادة الوزن يصل إلى الدماغ

السمنة تعجل شيخوخة الدماغ

05.08.2016 | 09:13

مجدداً "تحذير من السمنة" من دراسة علمية حديثة توصلت إلى أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن تبدو "أكبر بعشرة أعوام" من أدمغة أقرانهم الأقل وزنا بحوالي 10 أعوام.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن فريق علمي من جامعة كامبريدج أن "فقدان هذه المادة يتفاقم مع زيادة الوزن  لذلك فإن الشخص البالغ من العمر 50 عاما ويعاني من زيادة الوزن لديه مخ مثل مخ الشخص النحيف البالغ من العمر 60 عاما".

 

وأفاد الباحثون أن "ذلك يُظهر أننا بحاجة لمعرفة المزيد حول كيفية تأثير الوزن الزائد على الدماغ".

 

وعمل  الفريق الطبي، من مركز كامبريدج للشيخوخة والعلوم العصبية،  على دراسة أدمغة 473 شخصا تتراوح أعمارهم بين 20 و87 عاما، وقسمهم إلى فئتين إما شخص نحيف أو شخص يعاني من زيادة الوزن.

 

وتوصلت النتائج إلى فروق هامة في حجم المادة البيضاء في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مقارنة بالأشخاص الأقل وزنا, حيث كانت المادة البيضاء في أدمغة زائدي الوزن أقل بكثير منها عند نظرائهم الأقل وزنا.

 

ولم يظهر الفرق بوضوح إلا في منتصف العمر وما بعده، مما يشير إلى أن أدمغتنا قد تكون عرضة للشيخوخة أثناء هذه الفترة.

 

ولفت الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من العمل لمتابعة الأشخاص ومعرفة أي منهم سيعاني من أمراض مثل الخرف.

 

وقالت  ليزا رونان، طبيبة بقسم الطب النفسي في جامعة كامبريدج والباحثة الرئيسية للدراسة، إنه "لم يتضح ما إذا كانت السمنة تؤثر على الدماغ، أو العكس". مضيفة أن "السمنة معقدة للغاية، ونحن نعرف جيدا تأثيرها على الجسم".

 

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية ازدياد معدلات السمنة في العالم منذ عام 1980 بأكثر من الضعف، ويعاني ثلث السكان في الولايات المتحدة من الوزن الزائد.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved