دي ميستورا: لم نقرر بعد المشاركة في مؤتمر سوتشي

27.01.2018 | 11:52

أعلن الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم السبت, ان الامم المتحدة لم تقرر بعد المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري, الذي تستضيفه روسيا, والمقرر عقده في منتجع سوتشي هذا الاسبوع.

ونقلت وكالة (رويترز) عن دي ميستورا قوله في بيان للصحفيين, ان "الأمين العام أنطونيو غوتيريش يجري إطلاعه وسيتم إطلاعه ليلة السبت على نتيجة هذه المناقشات في فيينا, ثم سيرجع الأمر له في اتخاذ قرار بشأن رد الأمم المتحدة على دعوة الحضور في سوتشي".

وياتي ذلك في وقت حسمت "هيئة التفاوض" المعارضة موقفها من مؤتمر سوتشي, حيث قررت مقاطعته, مشيرة الى ان الاجتماع الاجتماع محاولة من حليفة الحكومة السورية الوثيقة ”لتهميش“ عملية السلام الحالية التي ترعاها الأمم المتحدة

وكانت الخارجية الروسية أعلنت يوم الخميس، انه تم توجيه دعوات لـ1600 سوري لحضور مؤتمر "الحوار الوطني السوري"، الذي سيعقد برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف، يومي 29 و30 الجاري في سوتشي.

ووافق النظام السوري المشاركة في مؤتمر سوتشي, وسط رفض جهات معارضة والعديد من الفصائل المسلحة حضور المؤتمر, معتبرة إياه "محاولة للابتعاد عن مسار جنيف في التسوية السورية".

ويأتي الحديث عن سوتشي عقب يوم على تقديم اميركا، وفرنسا، وبريطانيا، والسعودية، والأردن، وثيقة للأمم المتحدة بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف، تحتوي على خطة عمل لاستخدامها ركيزة لحل الأزمة السورية, ما أثار رفض رئيس وفد النظام السوري الى محادثات فيينا بشار الجعفري, معتبرا ان هذه الدول شاركت في "سفك الدماء السورية, حيث يعد هذا الرفض اساس لمقاطعة "هيئة التفاوض" حضور مؤتمر سوتشي.

وعقدت محادثات فيينا على مدار اليومين الماضيين, توسطها الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, حيث عقد محادثات منفصلة مع كل من الوفدين النظامي برئاسة الجعفري, والمعارضة برئاسة نصر الحريري, دون التوصل الى أي نتائج.

يشار الى أن فيينا اختيرت بدلا من جنيف كما جرت العادة باعتبارها أحد مقرات الأمم المتحدة

سيريانيوز

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved