رفع الحجز عن سفينة لاوديسيا بعد فشل التحقيقات في إثبات أنها تحمل حبوب اوكرانية مسروقة

02.08.2022 | 22:38

رفع النائب العام التمييزي في لبنان، غسان عويدات، الثلاثاء، الحجز عن السفينة التي ادّعت السفارة الأوكرانية في بيروت أنها تحمل شحنة قمح وطحين مسروقة، حُمّلت بشكل غير قانوني من مناطق في أوكرانيا، تحت السيطرة الروسية.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن مسؤول قضائي قوله أن "عويدات سمح للسفينة لاوديسيا التي رست في مرفأ طرابلس الأسبوع الفائت بالإبحار، إثر فشل التحقيقات في إثبات أنها كانت تحمل طحيناً وشعيراً مسروقين".
وقال المسؤول القضائي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن "نتائج التحقيقات الأولية التي أجريت منذ وصول الباخرة إلى مرفأ طرابلس، لم تثبت وجود جرم جزائي، أو أن البضاعة مسروقة".
ورغم قرار عويدات، إلا أن السفينة لا تزال غير قادرة على المغادرة حالياً بسبب أمر احتجاز ثانٍ أصدره قاضٍ في طرابلس،  الاثنين.
وكانت تقارير إعلامية أشارت الى أن قضاء العجلة في الشمال برئاسة القاضية زينب رباب، جدد أمس قرار الحجز لمدة 72 ساعة، مشيرة إلى أن طلباً لفكّ الحجز سيتمّ تقديمه اليوم لدى قضاء العجلة.
وزار القنصل الروسي في بيروت زار الاثنين مقرّ شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي (المكلفة من قبل القضاء التواصل مع السفارتين الروسية والأوكرانية لتحديد ما إذا كانت البضاعة مسروقة)، وأبرز وثائق رسمية تُثبت أن الشحنة روسية، وقد حمّلت بطريقة شرعية لمصلحة إحدى الشركات.
وكانت السفارة الأوكرانية في بيروت قد ادّعت أن الباخرة تحمل "محاصيل أوكرانية مسروقة"، من دون أن تثبت ذلك.
سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved