رقاقة إلكترونية تكشف الأمراض قبل حدوثها

07.08.2022 | 19:44

طور باحثون من جامعة شيكاغو الأمريكية رقاقة حاسوبية مرنة تعالج البيانات بتقليد آلية عمل الدماغ البشري للكشف عن الأمراض قبل حدوثها.

ونقل موقع "تك إكسبلور" عن الأستاذ الدكتور سيهونغ وانغ قوله: ”جمعنا في بحثنا بين الذكاء الاصطناعي والتقنية القابلة للارتداء، مع تعلم الآلة، لابتكار جهاز قادر على قراءة بياناتنا الصحية وهو مثبت على جلدنا“.

ويرى وانغ أنه في المستقبل يمكن تتبع صحة المريض باستمرار، ورصد المرض قبل حدوثه وظهور أعراضه.

ويتميز الجهاز بسهولة تكيفه مع الجلد من خلال اندماج المستشعرات الحيوية في الجلد وجمع البيانات تلقائيًا، ومع تراكم البيانات تصبح معقدة أكثر، ويجب ربطها بتاريخ المريض ومحيطه الحيوي.

ويوظف الذكاء الاصطناعي المدمج في الجهاز تعلم الآلة لتحديد النماذج الموجودة في مجموعات البيانات الكبيرة، يتفوق بأدائه وكفاءته.

وأضاف وانغ "إن إرسال البيانات لاسلكيًا بطيء ويحتوي على مشكلات في الخصوصية، ويستهلك طاقة كثيرة، إذ تزداد طاقة الإرسال مع زيادة كمية البيانات".

ويعمل الجهاز على جمع البيانات من مستشعرات حيوية عدة، ويمكن ارتداؤه بسهولة وأريحية؛ وأوضح وانغ: ”أردنا ابتكار جهاز يحقق راحة التواصل مع الجلد ويتوافق مع حركته".

واختبر الباحثون الجهاز في قياس المخطط الكهربائي للقلب، ودربوا الجهاز على التمييز بين الأنماط الصحية وغير الصحية، ثم اختبروها ووجدوا أنها قادرة على تصنيف ضربات القلب بدقة.

سيريانيوز 


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved