روسيا تدعو أمريكا لتوجيه ضربات جوية مشتركة ضد اي فصيل لا ينضم للهدنة الهدنة بدءا من الاربعاء

20.05.2016 | 16:05

دعت روسيا، يوم الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية إلى تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد من وصفتهم بـ"الارهابيين" والفصائل المعارضة التي لا تنضم للهدنة، اضافة الى إقناع فصائل المعارضة السورية بالانضمام إلى الهدنة قبل 25 الشهر الحالي، مضيفة أنها تحتفظ بحق توجيه ضربات أحادية لتلك الفصائل مالم تنضم للهدنة مع حلول ذلك التاريخ.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مؤتمر صحفي، إن بلاده تدعو واشنطن للعمل المشترك ضد الإرهابيين في سوريا بدءا من الأربعاء المقبل، مؤكدا حق موسكو في استهداف الفصائل المسلحة التي لم تنضم للهدنة بعد هذا الموعد.

واضاف شويغو إننا ندعو واشنطن لإقناع فصائل المعارضة السورية، بالانضمام إلى الهدنة قبل 25 أيار.

وكانت واشنطن طالبت، بناء على طلب روسي، مؤخرا فصائل المعارضة السورية بفصل قواتها وإبعادها عن مسلحي "جبهة النصرة"، وتحديداً في منطقة حلب، وذلك للحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية.

إلا أن موسكو وصفت في وقت سابق من الشهر الحالي واشنطن بالـ "عاجزة" عن دفع فصائل المعارضة التي تدعمها في سوريا، للتنصل من "جبهة النصرة"، عقب هجوم شنته فصائل معارضة مع "النصرة" في ريف حلب الجنوبي.

 ووصف شويغو الهدنة في سوريا بأنها صامدة بشكل عام، لكن هناك موجات تصعيد مرتبطة باستفزازات تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة".

وتشهد "الهدنة" الشاملة في سوريا , والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 27 شباط الماضي, بعد أن توصلت موسكو وواشنطن إلى الاتفاق بشأنها, تراجعا كبيرا", في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية ، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

حول مهام الخبراء الروس في مدينة تدمر، قال شويغو إن فريق الخبراء الروسي في تدمر نفذ مهامه بالكامل فيما يخص تفكيك الألغام، معتبراً أن "روسيا ساعدت في عودة الحياة المدنية في تدمر وتم تحييد عدد كبير من المتفجرات".

وتمكن الجيش النظامي في آذار الماضي، من استعادة المدينة الأثرية تدمر المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي وقعت بيد تنظيم (داعش) في أيار 2015.

وساعدت روسيا باستعادة تدمر، حيث لعب المستشارين العسكريين الروس "دورا مباشرا" في التخطيط لعملية استعادة مدينة تدمر من أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وفقاً لوزارة الدفاع الروسية, كما قامت عناصر تابعة للوزارة بازالة كافة الألغام التي كانت مزروعة بالمدينة.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved