روسيا تدعو لاتفاق جديد لمكافحة استخدام "داعش" للأسلحة الكيماوية

01.03.2016 | 16:32

دعا وزير الخارجية الروسي سرجي لافروف يوم الثلاثاء، إلى عقد مفاوضات دولية للتوصل إلى اتفاق جديد لمكافحة استخدام "الدولة الإسلامية" (داعش) للأسلحة الكيماوية.

وحذر لافروف خلال مؤتمر عن نزع السلاح ترعاه الأمم المتحدة في جنيف، من "تنامي خطر استخدام تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات أخرى للأسلحة الكيماوية في الشرق الأوسط".

وقال "أصبح هذا الخطر ملحا بشكل بالغ الآن في ضوء حقائق تكشفت مؤخرا تظهر استخداما متكررا ليس للكيماويات الصناعية السامة وحسب بل ولعناصر حرب كيماوية كاملة من جانب داعش وجماعات إرهابية أخرى في سوريا والعراق".وأضاف "هناك خطر متزايد لارتكاب جرائم مماثلة على أراضي ليبيا واليمن".

وكشف تقرير نشرته الأمم المتحدة الشهر الماضي، أن بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية وجدت دلائل على تعرض بعض الأشخاص في سوريا لغاز السارين الفتاك أو مركب شبيه له.

واتهمت أطراف معارضة ودول عدة السلطات باستخدام أسلحة كيماوية في الحرب الدائرة، الأمر الذي نفته السلطات مرارا، متهمة "إرهابيين" بالمسؤولية عنها، كما اتهمت فصائل المعارضة تنظيم "داعش" باستخدام غاز الخردل في مدينة مارع ما أدى لعدة إصابات ومقتل طفل، في وقت دعت دول في مجلس الأمن مؤخرا لإرسال بعثة تحقيق لتحديد المسؤول عن هجمات كيماوية في عدد من المناطق.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved