رويترز: إيران تقلص نشر كبار ضباطها في سوريا بعد الضربات الإسرائيلية

01.02.2024 | 17:21

قالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إن الحرس الثوري الإيراني قلص نشر كبار ضباطه في سوريا بسبب سلسلة من الضربات الإسرائيلية المميتة، وسيعتمد أكثر على فصائل متحالفة مع طهران للحفاظ على نفوذه هناك.

وبينت ثلاثة من المصادر لرويترز إنه بينما يطالب غلاة المحافظين في طهران بالثأر، فإن قرار إيران سحب كبار الضباط مدفوع جزئياً بحرصها على ألا تنجر إلى صراع يحتدم في أنحاء الشرق الأوسط.

وأضافت المصادر إن إيران ليست لديها نية للانسحاب من سوريا، وهي جزء أساسي من دائرة نفوذ طهران، فإن إعادة التفكير تسلط الضوء على كيف تتكشف العواقب الإقليمية للحرب التي أشعلها هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول أمني إقليمي كبير مطلع على شؤون طهران، إن قادة إيرانيين كبارا غادروا سوريا مع عشرات الضباط من الرتب المتوسطة دون تحديد عددهم، واصفاً ذلك بأنه تقليص لحجم الانتشار هناك.

وقالت ثلاثة من المصادر إن الحرس الثوري سيدير العمليات السورية عن بعد بمساعدة حليفه "حزب الله" اللبناني.

بدورها، نفت مصادر لقناة "الميادين" المقربة من إيران، الأنباء التي نشرتها وكالة "رويترز"، حول تقليص وجود الحرس الثوري الإيراني في سوريا، مبينة أنه طُلب من المستشارين الإيرانيين هو التواجد في سوريا من دون اصطحاب عائلاتهم معهم.

واستهدفت إسرائيل خلال الفترة الماضية عدة مواقع إيرانية في سوريا أسفرت بعضها عن مقتل مستشارين إيرانيين بينهم قيادي رفيع المستوى.

 

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved