سوريا تستهجن عدم دعوتها لمؤتمر بروكسل.. عدم وفاء المانحين بتعهداتهم المالية للسوريين

01.04.2021 | 00:05

استهجنت وزارة الخارجية السورية عدم دعوة دمشق الى مؤتمر المانحين الذي انعقد في بروكسل بشان مساعدة الشعب السوري، مؤكدة على عدم مشروعية القرارات الصادرة عن هذا المؤتمر، كما اتهمت بعض المانحين بعدم الوفاء بالتعهدات بتوفير المساعدات المالية للسوريين.

واوضحت الخارجية في بيان نشر عبر صفحتها الفيسبوك، انها ارسلت رسالتين الى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، اعربت من خلالهما عن ادانتها لعدم دعوة الحكومة السورية للمؤتمر كونها "الطرف المعني باحتياجات الشعب السوري والشريك الاساسي للأمم المتحدة والمجتمع الدولي في العمل الإنساني في سوريا".


واعتبرت الخارجية ان عدم دعوة الحكومة السورية للمؤتمر "يخالف مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى احترام سيادة واستقلال سوريا ووحدة وسلامة أراضيها".

  واشارت الخارجية الى ان فرض العقوبات الغربية على سوريا وتزامنها مع تفشي وباء "كورونا" وقيام الاتحاد الاوروبي بتنظيم مؤتمر بروكسل في الوقت نفسه يعكس "نفاقاً في طريقة التعامل مع الوضع الإنساني في سوريا".

 واتهمت الخارجية الكثير من المانحين بـ"عدم الوفاء بالتزاماتهم" المتعلقة بتوفير مساعدات مالية الى دول الجوار التي تستضيف اللاجئين السوريين والمناطق الخارجية عن سيطرة دمشق.

ورفضت الخارجية الشروط التي تضعها دول الاتحاد الاوروبي من اجل المساهمة في العمل التنموي بسوريا، والتي من شأنها عرقلة الجهود الرامية الى اعادة الاعمار في البلاد.

وانعقد  في بروكسل، يوم الاثنين، مؤتمر المانحين من اجل سوريا، والذي يهدف الى جمع اكثر من 10 مليارات دولار لمساعدة السوريين في الداخل والخارج.

وأعلن المشاركون في المؤتمر تعهداتهم لسوريا والمنطقة بقيمة 4.4 مليار دولار لعام 2021، بالإضافة إلى تعهدات تبلغ تقريبا ملياري دولار لعام 2022 وما بعده.

وشارك في هذا المؤتمر أكثر من 80 وفدا من 50 دولة في الاتحاد الأوروبي وممثلين من الأمم المتحدة إلى جانب مؤسسات مالية ومنظمات حكومية وغير حكومية.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved