سوريا تسمح للأمم المتحدة بتمديد المساعدات الانسانية لمناطق المعارضة عبر معبرين

14.11.2023 | 12:05

أعلنت الأمم المتحدة، يوم الاثنين، أن سوريا سمحت بتمديد السماح لها، بارسال المساعدات الانسانية من تركيا إلى مناطق تخضع لسيطرة المعارضة المسلحة، عبر معبرين حدوديين.

وذكرت وسائل اعلام نقلا عن الأمم المتحدة ان سوريا مددت إيصال المساعدات لمناطق المعارضة عبر معبرين لمدة 3 اشهر أخرى.

وأكدت بعثة سوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك تمديد استخدام الأمم المتحدة لمعبري باب السلام والراعي.

وكانت السلطات السورية عارضت عملية ايصال المساعدات الانسانية عبر الحدود، معتبرة ان هذه الآلية تشكل "تمييزا" بين السوريين.

لكن سوريا سمحت للأمم المتحدة بإرسال المساعدات عبر المعبرين لمدة 3 أشهر، عقب الزلزال المدر الذي ضرب البلاد ، ومددت ذلك للمرة الثالثة حتى 13 شباط.

واقر مجلس الأمن في عام 2014، آلية ايصال المساعدات الانسانية الى مناطق المعارضة في شمال وشمال غرب سوريا، عبر 4 معابر حدودية، لكن بضغط من روسيا، ظل معبر باب الهوى فقط مع تركيا مفتوحا منذ عام 2020.

وكانت الأمم المتحدة تستخدم معبر باب الهوى من تركيا لتسليم المساعدات إلى سكان شمال غرب سوريا منذ عام 2014 بتفويض من مجلس الأمن، لكن انتهى أجل ذلك التفويض في منتصف تموز لعدم توصل المجلس إلى اتفاق على تمديده.

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا أوضاع انسانية وصحية وخدمية سيئة، في ظل التحذيرات الأممية من عدم قدرة إيصال المساعدات، والذي سيتسبب بوفاة الكثيرين من الجوع والبرد وانتشار الأمراض.

ويقطن في منطق شمال غرب سوريا، الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، أكثر من 4 ملايين شخص، يقيم نحو 3 ملايين منهم، وغالبيتهم نازحون، في مناطق تحت سيطرة هيئة تحرير الشام بادلب، بينما يقيم 1.1 مليون في مناطق تسيطر عليها القوات التركية وفصائل موالية لها في شمال حلب.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved