سيارة شعبية "صديقة للبيئة" تخطف الأضواء في تونس

30.11.2023 | 09:54

تطرح السيارة الكهربائية التي تنتجها شركة "باكو موتورز" التونسية نفسها اليوم وسيلة نقل بديلة صديقة للبيئة ومقتصدة للطّاقة والكلفة، وتتطلّع إلى اكتساح أسواق خارجية بفضل مواصفاتها الاقتصادية.

ويقول بوبكر سيالة، مؤسس شركة "باكو موتورز" المتخصصة في إنتاج السيّارات الكهربائية التي تشتغل بالطّاقة الشمسية لـ "إرم نيوز" إنّ الشركة انطلقت في سبتمبر 2021 بفكرة بسيطة وهي إنتاج سيارات كهربائية صديقة للبيئة، يتمّ تسويقها على نطاق واسع وتكون عاملًا مساعدًا للحد من استعمال المحروقات المكلفة والملوّثة للبيئة.

ويقول مؤسّس الشركة "كان الحلم منذ البداية كبيرا بتصنيع سيّارة شعبية تشتغل بالطاقة الكهربائية، ولكن عبر مراحل، بدءًا من سيّارة ذات ثلاث عجلات ثم سيّارة رباعية خفيفة وصولًا إلى سيارة بالحجم المتداول في الأسواق".

وبلغ المشروع الآن مرحلة إنتاج سيّارات ذات ثلاث عجلات التي تم تسويقها في تونس وتصديرها أيضًا إلى الخارج، ثم في المرحلة الثانية تم تطويرالسيارة من ثلاث إلى أربع عجلات، وهي موجّهة أساسا للاستعمال العائلي لقضاء بعض الشؤون أو لنقل الأطفال إلى المدارس، إذ يسهل استخدام هذه السيارات صغيرة الحجم في الطرقات خصوصًا في ساعات الذروة والاكتظاظ.

ولايقتصر إنتاج هذه الشركة على سيّارات خفيفة فحسب، بل تنتج أيضًا سيّارات نقل وشحن، إضافة إلى سيارات نقل فردي.

سيارة "باكو موتورز" التي يصل سعرها إلى 12 ألف دينار (نحو 4,2 ألف دولار)، تستهلك كهرباء تعادل قيمته 1.5 دينار (نصف دولار تقريبا) من الوقود الكافي لتشغيلها لمسافة 100 كيلومتر.

سيريانيوز.


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved