شاطئ ذكي يحمي السباحين من الغرق

06.03.2022 | 22:42

ابتكر باحثون نظام ديناميكي يرصد حالة أمواج البحر، ويصدر في الوقت المناسب تحذيرًا عند ارتفاعها، لتنبيه السباحين وراكبي الأمواج قبالة الشواطئ، وحمايتهم من خطر التعرض للغرق.

وبحسب الموقع الإلكتروني لجامعة وندسور الكندية فإن الباحثين طوروا النظام باستخدام شبكة متكاملة من أجهزة الاستشعار، والتي تتكون من كاميرات آلية التشغيل لرصد أنشطة الشاطئ، ومحطة رصد جوي، وبرنامج الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي.

المؤلف الرئيس في المشروع كريس هاوسر أوضح أن النظام المطور يرصد مستوى المياه، وحالة الأمواج، وحركة المرور والمشاة، قبالة الشواطئ، مبيناً أن الكاميرات المستخدمة في شبكة الاستشعار المطورة، تطبق البروتوكولات الخاصة في الحفاظ على الخصوصية لإخفاء هوية وجوه مرتادي الشواطئ.

ولفت الفريق البحثي أن النظام الجديد يكتشف آليًا ارتفاع الأمواج وموقع حدوثها، وذلك من خلال تدريب برنامج التعلم الآلي في النظام باستخدام البيانات على حالات ارتفاع منسوب المياه في البحار.

وأكد الباحثون أن التقنية المطورة والتي تحمل عنوان ”نظام التحذير الآلي من أمواج البحر لتحسين أمان الشواطئ“، هي حل جاهز للاستخدام لتحديد تيارات مياه البحر المختلفة، وتوفير تحذير وتنبؤ باكر بمخاطر ركوب الأمواج.

ويمكن للتكنولوجيا الجديدة استخدامها جنبًا إلى جنب مع فرق الإنقاذ للتثقيف والتوعية العامة، وحماية الأرواح من الغرق

ومن المقرر إطلاق التقنية الجديدة، الصيف المقبل، قبالة شواطئ مدينة كينكاردين في مقاطعة أونتاريو الكندية.

سيريانيوز 


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved