صحيفة: إسرائيل علمت قبل أكثر من عام بإعداد حماس لهجوم غير مسبوق

01.12.2023 | 18:58

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، استناداً إلى وثائق سرية، أنّ مسؤولين إسرائيليين حصلوا قبل أكثر من عام على خطة لحركة "حماس" تهدف إلى تنفيذ هجوم غير مسبوق ضد إسرائيل، لكنهم عدّوا هذا السيناريو غير واقعي.

وأفادت الصحيفة الأميركية بأن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية حصلت على وثيقة لحركة "حماس" واقعة في نحو 40 صفحة تتحدث نقطة بنقطة عن هجوم واسع النطاق شبيه بالذي نفذته "حماس" في السابع من تشرين الأول، وخلّف حسب السلطات نحو 1200 قتيل في إسرائيل.

وجرى تداول الوثيقة في دوائر الاستخبارات باسم "جدار أريحا"، في حين لم تحدد موعداً لهجوم محتمل، لكنها تحدد نقاطاً دقيقة لمهاجمة مدن وقواعد عسكرية.

وتتحدث الوثيقة في شكل أكثر دقة عن وابل من الصواريخ، وعن طائرات بلا طيار تدمّر كاميرات أمنية وأنظمة دفاع آلية، يليه عبور مقاتلين إلى الجانب الإسرائيلي بمظلات وسيارات وسيراً على الأقدام، وهي عناصر كانت في صلب هجوم 7 أكتوبر.

وأكدت وثيقة داخلية للجيش الإسرائيلي حصلت عليها نيويورك تايمز، أنه لم يكن ممكناً تحديد ما إذا كانت قيادة "حماس" قد وافقت "بالكامل" على هذه الخطة، وكيف يمكن ترجمتها على أرض الواقع.

وفي تموز الماضي، حذّرت محللة من وحدة "استخبارات النخبة" من أن تدريبات عسكرية أجرتها "حماس" تشبه، في نقاط عدة، خطة الهجوم الذي تحدثت عنه وثيقة "جدار أريحا"، لكن عقيداً في الفرقة العسكرية المسؤولة عن غزة استبعد هذا السيناريو، واصفاً إياه بأنه "خيالي تماماً".

وذكرت "نيويورك تايمز" أنه رغم التداول بوثيقة "جدار أريحا" داخل التسلسل الهرمي العسكري الإسرائيلي، فإنه لم يُعرف إذا كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته قد اطّلعا عليها.

وتجدد القصف الإسرائيلي لمعظم مناطق قطاع غزة صباح اليوم الجمعة، بعد فشل محادثات تمديد التهدئة المؤقتة التي استمرت لسبعة أيام.

وتوعد إيلون ليفي، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، حركة "حماس" بـ"ضربة قاضية"، بعد ساعات على انتهاء الهدنة، متهماً الحركة بعدم تسليم قائمة المحتجزين لديها.

بدوره، طالب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيحاي أدرعي، في مقطع فيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، السكان الفلسطينيين في غزة بالنزوح عن مناطق التصعيد.

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved