صحيفة: استياء شعبي من تمييز الحكومة بين النازحين اللبنانيين واللاجئين السوريين

28.09.2024 | 19:31

أفادت مصادر في دمشق لصحيفة "الشرق الأوسط"، بأنّ النزوح من لبنان زاد من جراح السوريين، مشيرةً إلى أنّ تمييز الحكومة بين النازحين اللبنانيين واللاجئين السوريين العائدين من لبنان، "مفهوم لمن يعرف خلفيات الموقف من دمشق".

وأشارت المصادر إلى أنّ التمييز لا يتم بين اللبناني والسوري، و"إنما بين حليف ومعارض، وهذا أمر مؤسف في ظل الوضع الإنساني الكارثي الذي تعيشه شعوب المنطقة عموماً".

وأضافت المصادر، أن العائلات اللبنانية التي تتوافد على الأغلب ليست بحاجة ماسة لمساعدة الحكومة السورية، إلا من جانب التسهيلات اللوجيستية، لأن الغالبية منها حلت في منازل أقارب ومعارف ومجموعات مرتبطة ب"حزب الله" وإيران في سوريا.

كما لفتت إلى أنّ دمشق ب"الأساس منهكة اقتصادياً، وليست لديها القدرة على معالجة تداعيات حركة نزوح "ضخمة" باتجاه أراضيها، ما لم تتلقَ دعماً خارجياً".

وأثارت جهود الحكومة السورية الجديدة وتركيزها على تقديم التسهيلات للاجئين اللبنانين، انتقادات شرائح واسعة من السوريين الذين يعانون من تجاهل حكومتهم لمعاناتهم المعيشية القاسية.

وكانت قد ذكرت مصادر إعلامية، أنه اشتكى العديد من اللاجئين السوريين في لبنان، من رفض استقبالهم بمراكز الإيواء، بعد نزوحهم إثر الغارات الإسرائيلية بالجنوب، ومنح الأولوية للنازحين اللبنانين.

وأشارت المصادر إلى أنّ العديد من اللاجئين السوريين اضطروا إلى المبيت في أماكن عامة حتى يجدوا ملاذاً آمناً، مع عدم قدرتهم على العودة إلى سوريا خوفاً من الاعتقال.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved