صحيفة: انقرة قد تمنح 300 الف لاجئ سوري الجنسية

10.07.2016 | 12:55

قالت صحيفة "خبر ترك"، يوم السبت، إن تركيا قد تمنح 300 ألف لاجئ سوري من الميسورين وأصحاب الكفاءات، الجنسية التركية لـ"تشجيعهم على البقاء".

وذكرت الصحيفة، إن منح الجنسية التركية سيحصل تدريجياً، وسيشمل في المرحلة الاولى، ما بين 30 و40 ألف سوري، من اصل حوالى 2.7 مليون يعيشون في تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال في الثاني من تموز الجاري، انه يدرس ملف تجنيس اللاجئين السوريين، دون ايضاحات.

ويعيش 10 % فقط من السوريين في تركيا في مخيمات قريبة من الحدود، أما الآخرون الذين ينتمون إلى مختلف الفئات الاجتماعية، فيسعون إلى الاندماج في المجتمع وفي سوق العمل.

واعتبر خبراء أن أردوغان يأمل بالحصول على الدعم الانتخابي من السوريين الذين سيحصلون على الجنسية، حيث لن ينتظر المجنسين الجدد سوى سنة واحدة حتى يتمكنوا من المشاركة في التصويت، كما يمكن لأفراد عائلاتهم أن يحصلوا أيضاً على الجنسية التركية ايضا، وفقا للصحيفة.

وسيستثنى اللاجئون السوريون من الشرط القانوني الذي ينص على الإقامة فترة اقلها خمس سنوات لطلب الحصول على الجنسية.

وكان اردوغان كشف منذ أيام عن خطوات تتضمن تسهيل منح السوريين الجنسية التركية, وذلك قبل اعلان  رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، ان الجنسية لن يتم منحها للسوريين المتورطين في "الإرهاب" والمخلين بأمن تركيا، لكن  من الممكن منحها للأشخاص الذين يساهمون في نمو تركيا.

وتستضيف تركيا 2,7 مليون لاجئ سوري على الأقل، إلا أنها تقفل حدودها أمام الفارين من المعارك شمال مدينة حلب منذ أشهر عدة باستثناء الحالات المرضية الحرجة.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved