صحيفة: انقرة وضعت 4 شروط للتطبيع مع دمشق

29.06.2023 | 16:23

كشفت صحيفة" يني شفق" التركية عن 4 شروط وضعتها أنقرة خلال محادثات التطبيع الرباعية بين نواب وزراء الخارجية على هامش الجولة 20 لمسار أستانا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بـ"رفيع المستوى"، أن أنقرة طرحت أولاً تأسيس آلية تنسيق عسكرية رباعية من أطراف المحادثات للقيام بعمليات مشتركة ضد مواقع "الإرهابيين"، وطالبت ثانيا بتقديم ضمانات مكتوبة بشأن العودة الآمنة للاجئين السوريين.

وأضاف المصدر أن الطلب الثالث لأنقرة تمثل بالعملية السياسية وإدارتها بطريقة صحيحة وصياغة دستور جديد، وأما الطلب الرابع هو إجراء انتخابات عامة بمشاركة جميع السوريين في أنحاء العالم.

وبحسب المصدر ، فإن أنقرة تنتظر رد دمشق على الشروط التي يتعلق أولها بمكافحة التنظيمات الإرهابية.

وعقدت الجولة الـ20 لمسار محادثات أستانا بشأن الملف السوري يومي 20 و21 حزيران في نور سلطان، بحضور وفود كل من تركيا وروسيا وإيران، إلى جانب ممثلي السلطات والمعارضة.

وانعقدت مؤخراَ لقاءات  سورية - تركية، على مستوى النواب ووزراء الدفاع والخارجية، برعاية روسيا، بعد قطيعة استمرت لسنوات بين دمشق وأنقرة، على خلفية الأزمة السورية التي اندلعت عام 2011 .

وتصر دمشق على أن اللقاءات مع الجانب التركي يجب ان تكون مبنية على اساس "إنهاء التواجد التركي في شمال سوريا ووقف دعم الجماعات المسلحة".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved