صحيفة: دعوة بيدرسن باستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية لا يمكن قبولها

18.03.2024 | 15:01

أفادت صحيفة الوطن نقلا عن مصدر وصفته بـ "الدبلوماسي"، إن دعوة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، لا يمكن قبولها، ملمحاً إلى إمكانية عقد الاجتماعات في العاصمة السعودية الرياض.

وقال المصدر، للصحيفة أن "دعوة بيدرسن لعقد الجولة في جنيف في الـ22 من نيسان المقبل، لا يمكن قبولها وسبق أن رفضها الرئيس المشترك للجنة الدستورية المصغرة وفد الحكومة أحمد كزبري الذي راسل بيدرسن بعد تلقيه الدعوة لحضور جنيف الأسبوع الماضي، وأكد له أنه لا يمكن إرسال دعوات قبل أن يكون هناك توافق كامل على المكان.

وتابع المصدر أن "بيدرسن وصل إلى دمشق وهو مدرك تماماً أن لا مجال لعقد الجولة التاسعة في جنيف، لكنه أراد أن يستكشف آفاق الموقف السوري والاستماع من المسؤولين السوريين حول وجهة نظرهم تجاه استئناف المسار السياسي".

وأضاف: "كان الرد السوري أن دمشق مستعدة في أي وقت لاستئناف هذا المسار، لكن يجب أن يكون على أرض محايدة وجنيف لم تعد كذلك بالنسبة لموسكو".

وتابع المصدر، ان بيدرسن طرح خلال اجتماعاته بدمشق مقترحاً بأن تكون عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، مقراً لانعقاد هذه الاجتماعات، وقد يتم ذلك في حال حصل على موافقة جميع الأطراف.

وجدّد بيدرسن الأحد، دعوة السلطات السورية للتوجه إلى جنيف للمشاركة في الاجتماع المقبل للجنة الدستورية، نهاية نيسان المقبل، بعدما كان النظام وروسيا طلبا تغيير المكان، منبهاً إلى أن الأمور تسير "في الاتجاه الخاطئ".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved