طاجيكستان تستعيد 104 من مواطنيها المحتجزين بسوريا

22.05.2023 | 21:03

أعلنت وزارة الخارجية الطاجيكية، اليوم الاثنين، أنه تمت استعادة أكثر من 100 من أفراد عائلات مقاتلين انضوا الى تنظيم "داعش" في سوريا، وكانوا محتجزين في مخيمات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الطاجيكية، في تصريح لوكالة الانباء الفرنسية، إنه تمت اعادة 104 مواطنين طاجيك من سوريا، بينهم 31 امرأة و73 طفلا، على متن رحلة خاصة.

وتمت عملية الاجلاء بطائرة من الحسكة وهبط القادمون في مطار دوشاندي الأحد.

وتمت في تموز عام 2022، إعادة 146 امرأة وطفلا طاجيكيا في عملية مماثلة، تسلمهم حينها سفير طاجيكستان في الكويت زبيد الله زبيدوف. وكان هؤلاء محتجزين في مخميات تديرها القوات الكردية بمحافظة الحسكة.

وانضم المئات من المسلحين من جنسيات مختلفة  من بينهم طاجيك إلى تنظيمات جهادية  للقتال في سوريا أبرزها تنظيم "داعش" .

ووفقًا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، فإن أكثر من 41 ألف أجنبي، غالبيتهم دون سن 12 عاماَ، لا يزالون محتجزين في 2022 في مخيمات وسجون شمال شرقي سوريا بسبب صلاتهم بتنظيم "داعش".

ومنذ إعلان نهاية خلافة تنظيم "داعش" في سوريا عام 2019، تصر "الادارة الذاتية" على استعادة الدول الغربية رعاياها من أفراد عائلات التنظيم المحتجزين في المخيمات والسجون التي تديرها القوات الكردية، كما تطالب بإنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجهاديين.

واستعادت بعض الدول الغربية عدداَ محدوداَ من نساء وأطفال "داعش"، وسط مخاوف من شن هجمات إرهابية محتملة في حال تمت استعادة الرعايا.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved