طقوس بوذية داخل الجامع الأموي بدمشق ووزارة الأوقاف توضح

02.08.2022 | 18:34

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في سورية صورًا التقطت من داخل الجامع الأموي بدمشق تظهر ممارساتٍ غريبة نفذها أحدهم بمشاركة مجموعة واسعة من النساء المحجبات وعدد من الأطفال.

وأظهرت الصور رجلًا بملابس شبيهة بملابس الهندوس مع عمامة رأس ضخمة ولحية طويلة وساري طويل مع بنطال فضفاض، وكان يؤدي حركات شبيهة بممارسات البوذيين في الهند.

كما أظهرت الصور سيدة بملابس مشابهة للرجل وكانت تؤدي رقصة غريبة وحركات مريبة داخل الجامع الأموي الذي يكتسب رمزية وقدسية روحية خاصة لدى السوريين.

وأعرب النشطاء عن غضبهم من هذه الممارسات في الجامع الأموي دون رقيب أو حسيب وإن كانت تندرج تحت باب "اليوغا"، مشيرين إلى أن هناك أماكن كثيرة لممارسة هذا الرياضية التأملية بعيدًا عن الجامع الأموي.

من جانبها نشرت وزارة الأوقاف السورية بياناً قالت فيه "إشارة إلى ماتم تداوله مؤخراً على العديد من المنصات الإعلامية حول قيام مجموعة من الأفراد بالتصوير داخل الجامع الأموي أثناء ممارسة طقوس غريبة وغير دينية فإن وزارة الأوقاف تؤكد حرصها على حرمة الجامع الأموي وكذلك كافة المواقع الدينية والمقدسات في البلاد وعدم العبث بها أو الإساءة لها بأي شكل من الأشكال".

وأضاف البيان "إن المجموعة التي دخلت وصورت داخل الجامع الأموي قد دخلت ضمن وفود الزائرين والسياح الذين يزورون الجامع الأموي بالآلاف،وقد قاموا بالتصوير دون علم إدارة الجامع الأموي أو التنسيق معها، وعندما تم التنبه إلى الأمر قامت إدارة الجامع بتنبيههم ومنعهم من التصوير أو ممارسة الطقوس الغريبة التي قاموا بها، ولكنهم كانوا قد قاموا بأخذ بعض الصور ومقاطع الفيديو".

وأكدت وزارة الأوقاف في بيانها على أنها وجهت إدارة الجامع الأموي لمنع تكرار مثل هذه الظاهرة وتنبيه كافة الزائرين إلى ضرورة الالتزام بالقواعد و الآداب التي تحافظ على حرمة وقدسية الجامع الأموي.

سيريانيوز 


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved