عقب ساعات من عزل ديلما روسيف...ميشال تامر يتسلم رئاسة البرازيل

01.09.2016 | 10:58

أدى ميشال تامر, من أصل لبناني, يوم الأربعاء, اليمين الدستورية وأصبح رئيسا للبرازيل, بعد ساعات على إقالة الرئيسة ديلما روسيف, بتهمة إخفاء معلومات حول الحسابات العامة لتنتهي بذلك 13 سنة من حكم اليسار للبلاد.

وبحسب وكالات أنباء, أقسم تامر, من حزب الحركة الديموقراطية البرازيلية, بالحفاظ على الدستور البرازيلي أمام مجلس الشيوخ ليتسلم بذلك رئاسة أكبر دولة في أميركا اللاتينية.

وكان  مجلس الشيوخ البرازيلي عزل, يوم الأربعاء, الرئيسة اليسارية ديلما روسيف من منصبها , بعد تصويت باغلبية الثلثين, على خلفية تهم "بالفساد وتحملها مسؤولية تلاعب بحسابات عامة لإخفاء عجز كبير، واستخدامها على نحو غير قانوني أموالا من بنوك حكومية لتعزيز الإنفاق العام , وتوقيع مراسيم تنص على نفقات غير متفق عليها من قبل البرلمان البرازيلي,حيث صوت 61 عضوا لصالح قرار العزل فيما ساندها 21 عضوا فقط. .

وسيتولى تامر، وهو من أصل لبناني، رئاسة البلاد خلال الفترة المتبقية من ولاية روسيف حتى عام 2018, وسيجري تصويت منفصل بشأن ما إذا كانت روسيف ستمنع من تقلد مناصب عامة لمدة ثماني سنوات.

وبعزل روسيف تكون البرازيل قد طوت 13 عاما من حكم اليسار الذي يرى في قرار الاقالة انقلابا على الشرعية، فيما ستواجه الرئيسة المعزولة المحاكمة بعد أن انتزع منها مجلس الشيوخ الحصانة.

وواجهت روسيف , خلال فترة تسلمها حكم البلاد, أسوأ انكماش اقتصادي, وفضيحة فساد هائلة مرتبطة بشركة النفط الوطنية بتروبراس، والتي هزت حزبها وكل النخبة السياسية تقريبا.


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved