على هامش مؤتمر اللاجئين.. اتفاقيات ومباحثات سورية روسية في عدة مجالات

17.11.2021 | 21:55

جرت مباحثات روسية سورية، يوم الأربعاء، في مجالات النقل البحري والنفط والغاز والمياه والتعاون البنكي والتبادلات المالية بين البلدين، وذلك على هامش مؤتمر عودة اللاجئين المنعقد بدمشق.

وذكرت وكالة "سانا"، أن معاون وزير النفط خالد العليج  بحث في قصر المؤتمرات بدمشق، مع وفد من وزارة الطاقة الروسية مسألة توريد محروقات وزيوت معدنية ومواد لمشاريع البنية التحتية.

وعن النقل البحري، أوضح مدير مؤسسة النقل البحري في اللاذقية حسن محلا أن اجتماعا جرى مع ممثلين عن وزارة النقل الروسية لبحث تفعيل التعاون في مجال النقل البحري وإمكانية إنشاء شركة سورية روسية مشتركة.

كما جرت مباحثات بين  ممثلين عن وزارة الاتصالات والتقانة ووفد من وزارة التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسية حول إمكانيات تعزيز التعاون في مجال الاتصالات ومشاريع التحول الرقمي بسوريا.

من جهة أخرى، وقع الجانبان السوري والروسي على خارطة طريق للتعاون في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وتبادل الخبرات والمعارف عن أفضل الممارسات في مجال التأهيل والإدماج الاجتماعي.

 كما تم التوقيع بين الجانبين السوري والروسي على اتفاقية تعاون علمي تتضمن تدريب الكوادر الطبية في مجالات الوقاية من السرطان وعلاجه وإقامة أبحاث علمية مشتركة وندوات ومؤتمرات تتعلق بطب الأورام في كل مجالاته.

وانطلقت، اليوم الثلاثاء، في قصر المؤتمرات بدمشق، أعمال الاجتماع المشترك للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية الروسية حول عودة المهجرين السوريين الى بلادهم ،بحضور ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى

وكان الاجتماع المشترك السوري الروسي لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين انعقد في دمشق العام الماضي، حيث تم التوقيع في ختام المؤتمر، على 15 اتفاقاَ ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات بين سوريا وروسيا.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved